فاعلية تلخيص نصوص أدبية مطعمة بالتعبيرات الاصطلاحية وفق نظرية الحقول الدلالية في التعبير الكتابي لدى طلبة المرحلة الجامعية | ||||
مجلة الناطقين بغير اللغة العربية | ||||
Volume 7, Issue 21, April 2024, Page 43-68 PDF (819.14 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jnal.2024.352364 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
جلال عزيز فرمان1; عيسى متقي زاده2; خليل محمد علي برويني2; ماهر شعبان عبد الباري 3 | ||||
1كلية التربية الاساسية - جامعة بابل | ||||
2جامعة تربيت مدرس ــ فرع علوم اللغة العربية وآدابها ــ طهران | ||||
3جامعة بنها ـــ كلية التربية ــ مصر | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي الى تعرف فاعلية تلخيص نصوص أدبية مطعمة بالتعبيرات الاصطلاحية في الأداء التعبيري لدى طلبة المرحلة الجامعية ،ولتحقيق هدف البحث قام الباحث باعتماد المنهج التجريبي ذا الضبط الجزئي ، وتكون مجتمع البحث من عينة من طلبة قسم اللغة العربية في المرحلة الثالثة ،وتوصلت الدراسة إلى النتيجة التالية: تفوق طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة التعبير باعتماد تلخيص نصوص أدبية مطعمة بالتعبيرات الاصطلاحية ,على طلبة المجموعة الضابطة الذين درسوا المادة نفسها بالطريقة التقليدية في الأداء التعبيري ،وفي ضوء النتيجة السابقة خرجت الدراسة بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والتي منها : إنَّ تدريس الطلبة نصوص أدبية مطعمة بالتعبيرات الاصطلاحية أسهم في زيادة تركيزهم على التعبيرات المهمة ,وتجاوز التفاصيل غير الضرورية في النص ,والربط بين الأفكار المهمة من دون غيرها ,وزيادة قدرتهم على التمييز بين التعبيرات الأعتيادية والتعبيرات الاصطلاحية وبالتالي تضمينها فيما يكتبون من موضوعات يكلفون بها. | ||||
Statistics Article View: 92 PDF Download: 96 |
||||