نمذجة العلاقات السببية لمهارات ما وراء التعلم والمرونة المعرفية والتجول العقلي لدى طالبات المرحلة الثانوية العامة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 120, Issue 120, April 2024, Page 415-519 PDF (1.72 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.352541 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هبة سعد ![]() | ||||
كلية التربية جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلي التوصل لأفضل نموذج بنائي للعلاقات بين مهارات ما وراء التعلم والمرونة المعرفية والتجول العقلي لدى طالبات المرحلة الثانوية العامة. والتعرف على الفروق بين الطالبات في متغيرات البحث الثلاثة وفقاً للتخصص (علمي – أدبي). تكونت عينة البحث من (200) طالبة بالصف الثاني الثانوي العام بمدرستي اللوزي وأم المؤمنين بإدارة دمياط التعليمية بمحافظة دمياط. طبقت عليهن مقاييس ما وراء التعلم والمرونة المعرفية والتجول العقلي من إعداد الباحثة. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، وقد توصلت النتائج إلى أن البيانات الامبيريقية دعمت صحة النموذج البنائي المقترح للعلاقات والتأثيرات المباشرة وغير المباشرة لمهارات ما وراء التعلم والمرونة المعرفية والتجول العقلي لدى طالبات المرحلة الثانوية العامة. كما أظهرت النتائج وجود مستوى مرتفع من ما وراء التعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية، وجود مستوى مرتفع من المرونة المعرفية لدى طالبات المرحلة الثانوية، وجود مستوى مرتفع من التجول العقلي لدى طالبات المرحلة الثانوية، عدم وجود فروق دالة إحصائياً في ما وراء للتعلم وفقاً للتخصص (علمي وأدبي)، عدم وجود فروق دالة إحصائياً في المرونة المعرفية وفقاً للتخصص(علمي وأدبي)، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في التجول العقلي وفقاً للتخصص(علمي وأدبي). | ||||
Keywords | ||||
ما وراء التعلم; المرونة المعرفية; التجول العقلي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 275 PDF Download: 428 |
||||