تحليل بروفيلات أساليب التفكير ومداخل التدريس وعلاقتها بكفاءة التواصل باللغة الإنجليزية والانجاز الاكاديمي المدرك لدي عينة من الطلبة المعلمين بالبرامج المميزة بكلية التربية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 120, Issue 120, April 2024, Page 865-937 PDF (1.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.258007.1405 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إيمان خالد عيسى ![]() ![]() | ||||
كلية التربية جامعة دمنهور | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية لبحث مجموعة من العوامل المتعلقة بعملية التعلم الا وهي اساليب التفكير ومداخل التدريس المفضله لدي الطلبة المعلمين الملتحقين بالبرنامج المميز بكلية التربية وبحث علاقتها بكلاً من كفاءة التواصل باللغة الانجليزية والانجاز الاكاديمي المدرك باستخدام اسلوب تحليل البروفيلات العنقودي.وذلك من خلال التعرف على العلاقة الارتباطية المتباينة بين المتغيرات المستهدفه بالبحث وامكانية تصنيف المتعلمين عينة الدراسة إلى تجمعات (عناقيد) متمايزة، وكذلك التعرف على الفروق بين متغيرات الدراسة وفقاً للنوع.وتم توظيف مقاييس اساليب التفكير الوظيفية ،و مداخل التدريس المفضلة ، و كفاءة التواصل باللغة الانجليزية، و الانجاز الاكاديمي المدرك.واوضحت النتائج وجود علاقات ارتباطية متباينة الاتجاه والدلالة بين متغيرات الدراسة وكذلك امكانية وجود بروفلين مختلفين من اساليب التفكير لدي المتعلمين فيما يتعلق بالعنقود الأول نلاحظ ارتفاع متوسطات أساليب التفكير الإداري والعملي التطبيقي حيث ضم العنقود الأول نسبة (55.2%) من العينة الكلية. بينما ضم العنقود الثاني أساليب التفكير المقابلة والمتمثله في أسلوب التفكير الناقد وأسلوب التفكير المبادر بنسبة 44.8% من العينة الكلية، كما اوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات البروفيلات الناتجة ( التجمعات) في كفاءة التواصل باللغة الانجليزية لدي الطلبة المعلمين عينة الدراسة لصالح البروفيل الثاني ، وانه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين البروفيلات الناتجة في متوسطات درجات الانجاز الاكاديمي المدرك. كما لم توجد فروق ذات دلالة احصائية ترجع إلى النوع فيما يختص بمتوسطات درجات المتعلمين على مقاييس (اساليب التفكير -مداخل التدريس المفضلة) بينما اشارت النتائج لوجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات افراد عينة الدراسة في كلاَ من كفاءة التواصل والانجاز الاكاديمي المدرك وفقاً للنوع. | ||||
Keywords | ||||
اساليب التفكير; مداخل التدريس; كفاءة التواصل باللغة الانجليزية; الانجاز الاكاديمي المدرك; تحليل البروفيلات العنقودي. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 245 PDF Download: 241 |
||||