استخدام استراتيجيَّة الخرائط الذهنية في حل مسائل علم المواريث لدى طالبات المرحلة الإعدادية الأزهرية | ||||
مجلة كلية التربية للبنات بالقاهرة-جامعة الأزهر | ||||
Article 10, Volume 1, Issue 2, April 2024, Page 372-416 PDF (1.24 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/jfgc.2024.273960.1003 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
صفاء عبد الغنى ![]() | ||||
1شارع الخلود ٥ | ||||
2المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بنين ، القاهرة ، جامعة الأزهر | ||||
3جامعة الأزهـــر كلية التربية بنات بالقاهرة قسم المناهج وطرق التدريس | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث تعرف أثر استخدام استراتيجيَّة الخرائط الذهنيَّة في حل مسائل علم المواريث لدى طالبات المرحلة الإعدادية الأزهرية، وطبقت على عينة مكونة من (60) طالبة من طالبات المرحلة الإعدادية الأزهرية بمعهد فتيات العجميين، التابع لمنطقة الفيوم الأزهريَّة، وقسمت إلى مجموعتين: (تجريبية) درست باستخدام استراتيجيَّة الخرائط الذهنيَّة، و(ضابطة) درسـت بالطريقة المعتادة، واستخدمت الباحثة الأداة التالية: (اختبار مهارات حل مسائل علم المواريث)، وبعد تطبيق مواد المعالجة التجريبيَّة: (دليل المعلم- كتاب الطالبة) على أفراد العينة، وتطبيق الأداة قبليًّا وبعديًّا توصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبيَّة في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات حل مسائل علم المواريث لصالح التطبيق البعدي؛ ممَّا يؤكد فاعلية استراتيجيَّة الخرائط الذهنيَّة فى حل مسائل علم المواريث لهنَّ، كما أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبيَّة والضَّابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل مسائل علم المواريث لصالح المجموعة التجريبيَّة؛ ممَّا يؤكد أهمية استخدام استراتيجيَّة الخرائط الذهنيَّة في حل مسائل علم المواريث. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجيَّة الخرائط الذهنيَّة; مهارات حل المسائل; المرحلة الإعدادية الأزهرية | ||||
Statistics Article View: 174 PDF Download: 167 |
||||