تصور مقترح لتطوير محتوى كتاب العلوم بالمرحلة الابتدائية. في ضوء أبعاد التنمية المستدامة بالمملكة العربية السعودية . | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Volume 24, Issue 271, May 2024, Page 15-52 PDF (1.32 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2024.352916 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ منال محمد صالح بغدادي* | ||||
جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى إعداد تصور مقترح لتطوير محتوى كتاب العلوم بالمرحلة الابتدائية في ضوء التنمية المستدامة من خلال تحليل محتوى كتاب العلوم بالفصل الدراسي الأول للصف الخامس الابتدائي، في ضوء أبعاد التنمية المستدامة، و تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، وتم بناء بطاقة للتحليل، وفي ضوئها تم تحليل محتوى كتاب العلوم المقرر بالفصل الدراسي الأول للصف الخامس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية، وتوصلت النتائج إلى أن أبعاد التنمية المستدامة المتضمنة في كتاب العلوم بالفصل الدراسي الأول للصف الخامس الابتدائي هي: (البعد البيئي، والبعد الاجتماعي، والبعد الاقتصادي)، وتكررت مؤشراتها الفرعية (122) تكرارًا، وجاء البعد البيئي في الرتبة الأولى، حيث حصل على نسبة مئوية (38,52%)، وجاء البعد الاجتماعي في الرتبة الثانية، بنسبة مئوية (36,07%)، أما البعد الاقتصادي فقد جاء في الرتبة الثالثة، بنسبة مئوية (25,41%)، وفي ضوء النتائج السابقة، تم إعداد تصور مقترح لتطوير محتوى كتاب العلوم بالمرحلة الابتدائية في ضوء التنمية المستدامة. | ||||
Keywords | ||||
تطوير المحتوى; التنمية المستدامة; البعد البيئي; البعد الاجتماعي; البعد الاقتصادي | ||||
Statistics Article View: 291 PDF Download: 250 |
||||