الكشف عن واقع ممارسات معلمات الطفولة المبكرة لبيداغوجيا التعاقد | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Volume 24, Issue 271, May 2024, Page 83-110 PDF (933.26 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2024.352918 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
الطالبة / ريم بنت جزاء حمود الحربي د. فاطمة عبد الله محمد العقلا* | ||||
المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الوقوف على واقع ممارسات معلمات الطفولة المبكرة لبيداغوجيا التعاقد في مدارس الإسناد، والكشف عن مدى ممارستهن لمبادئ بيداغوجيا التعاقد: مبدأ الحرية، مبدأ التفاوض، مبدأ الالتزام، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، حيث أعدت الباحثة استبانة طُبقت على عينة من معلمات الصفوف الأولية في مدارس الطفولة المبكرة الحكومية بمدينة الرياض وبلغ عددهن (150) معلمة. وأظهرت نتائج الدراسة أنّ المتوسط الحسابي العام لواقع ممارسات معلمات الطفولة المبكرة لبيداغوجيا التعاقد (2.52)، وجاءت بتقدير يحدث دائماً، كما أظهرت النتائج أنّ عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات معلمات الطفولة المبكرة لواقع ممارستهن لبيداغوجيا التعاقد تُعزى لمتغير المؤهل الدراسي في جميع مجالات الدراسة، وأظهرت النتائج أنّ عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات معلمات الطفولة المبكرة لواقع ممارستهن لبيداغوجيا التعاقد تُعزى لمتغير سنوات الخبرة في جميع مجالات الدراسة. وأوصت الدراسة بأهمية إلحاق معلمات الطفولة المبكرة في مدارس الإسناد بدورات تدريبية حول دور المعلمة والطفل في العملية التعليمية في ضوء النظريات الحديثة. | ||||
Keywords | ||||
المبكرة; بيداغوجيا; بيداغوجيا التعاقد; مبادئ بيداغوجيا التعاقد; مبدأ الحرية; مبدأ التفاوض; مبدأ الالتزام | ||||
Statistics Article View: 147 PDF Download: 126 |
||||