فعالية برنامج قائم على دعم السلوك الإيجابي في خفض العدوان وإيذاء الذات لدى المراهقات ذوات الإعاقة الفكرية | ||
مجلة کلية التربية. بنها | ||
Article 10, Volume 35, Issue 138.1, April 2024, Pages 501-544 PDF (942.13 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfeb.2024.275696.1865 | ||
Author | ||
جهاد سيد أحمد عبد السميع* | ||
كلية التربية - جامعة بنها | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى خفض العدوان وإيذاء الذات لدى المراهقات ذوات الإعاقة الفكرية من خلال استخدام برنامج قائم على دعم السلوك الإيجابي ، والتحقق من فعاليته في خفض العدوان وإيذاء الذات بعد التطبيق والمتابعة ، وتكونت عينة البحث الأساسية من ( 7 ) من المراهقات ذوات الإعاقة الفكرية المقيدين بمدرسة التربية الفكرية بطوخ بمحافظة القليوبية ، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية من ( 15- 18 ) سنة بمتوسط حسابي قدره ( 15,9 ) وانحراف معياري قدره ( 0,9 )، وقد طبق على أمهاتهم مقياس السلوك المشكل بعديْ ( سلوك العدوان ، سلوك إيذاء الذات ) لدى المراهقات ذوات الإعاقة الفكرية ( كما تدركه الأمهات ) للتحقق من الخصائص السيكومترية لصورة الأمهات ، واستخدم الباحثون مقياس السلوك المشكل للمراهقات ذوات الإعاقة الفكرية ( كما تدركه الأمهات) ( إعداد الباحثون ) وبرنامج دعم السلوك الإيجابي للمراهقات ذوات الإعاقة الفكرية ( إعداد الباحثون ) ، وأشارت نتائج البحث إلى فعالية البرنامج القائم على دعم السلوك الإيجابي في خفض العدوان وإيذاء الذات لدى المراهقات ذوات الإعاقة الفكرية ، وأيضا استمرار فعاليته إلى ما بعد فترة المتابعة . | ||
Keywords | ||
دعم السلوك الإيجابي; العدوان; إيذاء الذات; الإعاقة الفكرية | ||
Statistics Article View: 210 PDF Download: 250 |