فاعلية وحدة قائمة على مدخل التقانة اللغوية في تنمية مستويات ومهارات فهم المقروء لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها | ||
بحوث فى تدريس اللغات | ||
Article 9, Volume 5, Issue 26, January 2024, Pages 316-343 PDF (452.04 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/ssl.2024.353166 | ||
Author | ||
جهاد صبحي عوض عبد المقصود | ||
Abstract | ||
هدف هذا البحث إلى تنمية مستويات ومهارات فهم المقروء لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها من خلال وحدة قائمة على مدخل التقانة اللغوية ، وتكونت مجموعة البحث من ( )30دارًسا، تم تطبيق الوحدة المقترحة القائمة على مدخل التقانة اللغوية واختبار مها ارت فهم المقروء عليهم قبلي / بعدي. وتضمنت مواد المعالجة التجريبية: كتيب الدارس ، وتم صياغته في ضوء الوحدة المقترحة القائمة على مدخل التقانة اللغوية ، ودليل المعلم يتضمن الخطوات الإجرائية لعرض وتقديم موضوعات كتيب الدارس ، وتضمنت أدوات البحث: اختبار مهارات فهم المقروء ، وتم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي ذات المجموعة الواحدة مع تطبيق اختبار مهارات فهم المقروء قبلي / بعدي. وأسفرت نتائج البحث: • وجود فرق دال إحصائًيا عند مستوى دلالة 0.01بين متوسطي درجات دارسي مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات فهـم المقروء كدرجة كلية ، لصالح التطبيق البعدي. • وجود فرق دال إحصائًيا عند مستوى دلالة 0.01بين متوسطي درجات دارسي مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات فهـم المقروء كمستويات فرعية كل على حدة ، لصالح التطبيق البعدي.. • فاعلية الوحدة المقترحة القائمة على مدخل التقانة اللغوية في تنمية مستويات ومهارات فهم المقروء لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها ذات المستوى المتوسط. | ||
Keywords | ||
مدخل التقانة اللغوية; فهم المقروء; دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها. | ||
Statistics Article View: 100 PDF Download: 147 |