- البربري , دعاء سعيد و قاسم , متولى شعبان ( 2023) , برنامج مقترح لتنمية مهارات استخدام تطبيقات الجغرافيا الرقمية والطموح المهني لمعلمي الجغرافيا بالمرحلة الثانوية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة. مجلة كلية التربية .مجلد 33 العدد2, ص77-120.
- السيد, اسماء و محمود, كريمة ( 2020) , تطبيقات الذكاء الاصطناعي ومستقبل تكنولوجيا التعليم , المجموعة العربية للتدريب والنشر , القاهرة .
- الجندي , وليد فوزى ( 2021) , تأثير نمط المعالجة باستراتيجيات التدريب التشاركي المتمايز في تنمية مهارات الاتصال والكفاءة الرقمية لتطبيقات الأندرويد لدى معلمي التعليم الأساسي, مجلة تكنولوجيا التعليم والتعلم الرقمي , المجلد2, العدد2, ص105-119.
- السعدني , نجلاء مقبل و يوسف , أحمد الشوادفي ,(2023) , مدى توظيف معلمات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية أدوات الدَّعم الإلكتروني بمنصة "مدرستي" ومعوِّقات استخدامها, مجلة رابطة التربويين العرب , المجلد 146, العدد3, ص353-393.
- الشمري , منتظر وليد , (2023), التفكير السابر لدى طلبة الجامعة , مجلة كلية التربية لجامعة واسط بالعراق, المجلد 52, العدد11.
- السلمى , تركى حميد,(2023) , الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات في تنمية التفكير السابر , مجلة المناهج وطرق التدريس , المجلد الثاني , العدد7, ص 18- 31.
- امين , مها فهمى , (2023) , " دور جامعة الوادي الجديد في تحقيق الامن المجتمعي لدى طلابها في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة " , ماجستير , كلية التربية , جامعة الوادي الجديد .
- ابراهيم , اسماء محمد , (2023) , استخدام نموذج التفكير السابر لعلاج المغالطات الهندسية وتنمية مهارات الفهم العميق لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي, مجلة التربوية لتعليم الكبار , المجلد الخامس, العدد1, ص116-158.
- ابو حجازي , اماني حافظ , ( 2021)," فاعلية التدريس بنموذج ريجلوث في تنمية بعض مهارات التفكير السابر في مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية " ماجستير, كلية التربية , جامعة المنصورة .
- اسود, احمد جهاد و سليم ,أماني عبد,(2023) , اثر استراتيجية التنبؤ الموجه في تنمية التفكير السابر عند طلاب الصف الخامس الادبي, مجلة العلوم النفسية, المجلد34, العدد3, ص533-560.
- بدوى , محمد عبد الهادي .(2022), تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم: التحديات والأفاق المستقبلة, مجلة الجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي , مجلد 10 العدد 2 ص 108-91.
- جاسم , ضياء رحمن , (2023) , التفكير السابر وعلاقته بالأداء المهني لتدريسي قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في الكلية التربوية المفتوحة, مجلة العلوم التربوية بكلية التربية جامعة زي قار , المجلد 1 , العدد2, ص66.
- جلال, ولاء أحمد وأبو ناجى , محمود سيد ,(2023) , اثر استخدام تطبيق Google Classroom على تنمية معلم الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية أكاديمياً, مجلة كلية التربية بأسيوط, المجلد39 العدد, 10, ص132- 162.
- حسب, علياء عباس ,( 2023), مدى وعى معلمي الدراسات الاجتماعية بتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس , مجلة البحث في التربية وعلم النفس , المجلد38, العدد4.ص1-44.
- داوود, تسنيم وعمر , عبد العزيز و حسن , إسماعيل ,( 2022) , تصميم بيئة تدريب مصغر تكيفية قائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي (النظم الخبيرة - الشات بوت) لتنمية مهارات إنتاج الخرائط الرقمية وتحليل البيانات الضخمة لدى معلمي التعليم العام, المجلة الدولية للتكنولوجيا وعلوم الحوسبة التعليمية , المجلد1, العدد1, ص1-44.
- زكريا, فؤاد, ( 2017) , التفكير السيبيرانى , دار الفكر للدراسات والنشر والتوزيع. عمان.
- سرايا , عادل والسيد , عادل وفراج , ايمان ,( 2023) , نظام تدريب قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي ونمط التعلم وأثره على تنمية مهارات التعلم الرقمي لدى معلمي الحاسب الآلي, مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية , المجلد 9, العدد 4, ص622-661.
- عويد , على فرحان وعبد الجليل , سيد محمد وميلاد, ماريان منصور ,(2023) , أثر اختلاف نمطي عرض المحتوى بمنصة الحائط الرقمي (Padlet) في تنمية المهارات الرقمية لدى معلمي المرحلة الثانوية بدولة الكويت, مجلة كلية التربية بأسيوط, المجلد 39, العدد10, ص438-466.
- عبد اللاه, عصمت محمود ,(2023) ," تطوير اساليب تدريب المعلمين بجمهورية مصر العربية في ضوء التحول الرقمي " , ماجستير, كلية التربية , جامعة المنيا .
- على , شيماء عبد الحميد ,(2022),"اعداد الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة في ضوء التحول الرقمي " , دكتوراه , كلية التربية للطفولة المبكرة , جامعة بورسعيد .
- عوض, ميشيل عبد المسيح و يوسف , عيطة عبد المقصود .(2021).التطبيقات التربوية للجيل الثالث للويب, دار الراية للطبع والنشر. الاردن .
- عوض, ميشيل عبد المسيح و يوسف , عيطة عبد المقصود .(2021).الاتجاهات الحديثة في تكنولوجيا التعليم, دار الراية للطبع والنشر. الاردن .
- عبد القادر, رمضان محمود .(2023) , تطبيقات إنترنت الأشياء وإمكانية الاستفادة منها في التنمية المهنية لمعلمي التعليم قبل الجامعي الأزهري, المجلة التربوية لكلية التربية , المجلد 114, العدد114, ص1-31.
- عمر , حنان عبد السلام , (2022) , برنامج في الجغرافيا الطبية قائم على نماذج ما بعد البنائية لتنمية مهارات التفكير السابر والوعي بالتنمية الصحية المستدامة لدى طلاب المدارس الثانوية الفنية للتمريض, مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية , المجلد19, العدد137, ص134-195.
- محمد , هبه هاشم و إمام , مروة حسين, (2021) , برنامج مقترح لمعلمي الجغرافيا لتنمية مهارات التدريس والتقويم الإلكتروني وخفض قلق التدريس لديهم, مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية , المجلد 19, العدد136, ص50-99.
- موسى , عبد الله و بلال , احمد (2019), الذكاء الاصطناعي ثورة في تقنيات العصر , المجموعة العربية للتدريب والنشر , القاهرة .
- مدخلي , هدى وعبدالله , هدى وعبد المحسن , ريم ,(2024) ,انترنت الاشياء في التعليم , المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية , المجلد 8, العدد36, ص555-592.
- محمود, هناء فرغلي و الدهشان , جمال خليل , (2021) , رؤية مقترحة لتطوير برامج التنمية المهنية للمعلمين في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة, مجلة كلية التربية بأسيوط , مجلد 37 العدد11, ص1-120.
- محمد, محمد عبد الرحمن و احمد, عبد الحميد محمد .(2023) , . تقنيات التقييم في التعليم في ضوء التطورات الرقمية, دار المعرفة الجامعية, القاهرة .
|