الوضع القانوني للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
المجلة العلمية للتربية الخاصة | ||||
Volume 6, Issue 1, March 2024, Page 89-111 PDF (663.85 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sosj.2024.353445 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نبيل ونوغي; شهيرة بولحية; منة مقلاتي | ||||
المركز الجامعي سي الحواس بريكة، الجزائر | ||||
Abstract | ||||
إن مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة، مفهوم واسع يمس مجموعة من الأفراد تختلف حاجاتهم عن بقية أفراد المجتمع، وهو في واقع الأمر يقترن بمصطلح حديث جاء خلفا لمصطلح ذوي الإعاقة لأسباب فرضتها بحوث نفسية واجتماعية حديثة، وتنصب دراستنا في هذه الورقة البحثية حول الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة حيث كانت نظرة المجتمعات سابقا تجاه الطفل المعاق نظرة عدائية وسلبية، إلى غاية ظهور بعض المؤسسات الفاعلة التي أولت اهتمام بارز بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، مناديه بضرورة تفهم الأسرة والمجتمع لكيفية التواصل مع الطفل المعاق بغرض رعايته وتأهيله لتحقيق مشاركته الفعالة في الحياة الاجتماعية، على هذا الأساس كان من الضروري تبني خطط استراتيجية ووضع إطار منظم وشامل من خلال وضع تشريعات وقوانين تشكل إطار مرجعي، لضبط كيفية التعامل مع هذه الفئة وحمايتها لإعادة تأهليها ومساعدتها على التكيف وتنمية قدراتها. الكلمات المفتاحية: ذو الاحتياجات الخاصة؛ التشريع الجزائري؛ حقوق؛ تأهيل. | ||||
Statistics Article View: 150 PDF Download: 172 |
||||