قيم المشاركة المجتمعية للميسرات العامــــلات في التعليم المجتمعي | ||||
مجلة دراية: المجلة العلمية للسياسات العامة ودراسات التنمية | ||||
Volume 2, Issue 4, December 2023, Page 178-205 PDF (1.51 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محكمه | ||||
DOI: 10.21608/mdpd.2023.353474 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نهي نادي محمد عبدالسلام | ||||
جامعة الفيوم ـ كلية الخدمة الاجتماعية | ||||
Abstract | ||||
نظام التعليم الرسمي منوط بالقيام بدور هام، خاصة في الدول التي تسعي للحاق بعملية التنمية فنظام التعليم عامل هام من عوامل نقل تصورات التنمية إلي الأفراد وكذلك ربطها بالأهداف العامة للتنمية في أي دولة فضلاً عن تزويد الأفراد بالمهارات الفنية والتقنية، كما أن العلاقة بين التعليم والتنمية وثيقة الصلة فالعديد من المجتمعات السائرة في طريق التنمية تعاني من انتشار الفكر التقليدي وقيم جامدة تقف في سبيل التغيير، وتهدف الدراسة إلى تحديد قيم المشاركة المجتمعية للميسرات العاملات في التعليم المجتمعي، تنتمى هذه الدراسة إلى نمط الدراسات الوصفية التحليلية، اعتمدت هذه الدراسة على استخدام المنهج المسح الاجتماعي بالعينة وذلك لعينة من الميسرات العاملات في فصول التعليم المجتمعي وبلغ عددهم (127)، اعتمدت الباحثة في جمع البيانات من الميدان على مقياس مهارات الميسرات العاملات بمدارس التعليم المجتمعي، مطبق على الميسرات العاملات في فصول التعليم المجتمعي، جميع الإدارات بمحافظة الفيوم (إدارة غرب – إدارة شرق – إدارة اطسا – إدارة سنورس – إدارة طامية – إدارة ابشواي – إدارة يوسف الصديق). وتدل نتائج الدراسة على أهمية قيم المشاركة المجتمعية للميسرات العاملات في التعليم المجتمعي. | ||||
Keywords | ||||
التعليم المجتمعي; الميسرات | ||||
Statistics Article View: 126 PDF Download: 81 |
||||