ممارسة القيادة الرشيقة لدى مديري مدارس التعليم الأساسي وعلاقتها بالالتزام التنظيمي للمعلمين في محافظة شمال الباطنة بسلطنة عُمان | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 8, Issue 38, May 2024, Page 1-32 PDF (1.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2024.353489 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أسماء بنت محمد بن عبيد السعدية1; ربيع بن المُرّ بن علي الذهلي2; رضية بنت سليمان بن ناصر الحبسية2 | ||||
1وزارة التربية والتعليم | ||||
2جامعة نزوى | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التَّعرف على درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة الرشيقة وعلاقتها بالالتزام التنظيمي للمعلمين في مدارس التعليم الأساسي في محافظة شمال الباطنة بسلطنة عُمان، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي الارتباطي، وتم استخدام الاستبانة كأداة للحصول على بيانات الدراسة، حيث تكونت من محورين القيادة الرشيقة له (25) فقرةً، والالتزام التنظيمي له (18) فقرةً، وبعد التحقق من صدق وثبات الأداة، طُبِّقَتْ على عيِّنة من (522) معلِّمًا ومعلِّمةً. وتوصَّلت الدراسة إلى أَنَّ درجة ممارسة مديري مدارس للقيادة الرشيقة من وجهة نظر المعلمين جاءت كبيرة. كما أظهرت نتائج الدراسة أَنَّ مستوى الالتزام التنظيمي للمعلمين جاءت مرتفعة جدًا، وخلصت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالَّة إحصائيًّا بين أبعاد مقياس القيادة الرشيقة، وأبعاد الالتزام التنظيمي للمعلمين، حيث تراوحت قوة العلاقة الارتباطية بين الدرجة المتوسطة والقوية. وأوصت الدراسة بقيام المعهد التخصُّصي للمعلمين بإعداد برامج تدريبية تلبي الاحتياجات التدريبية الفعلية لدى مديري المدارس، وتسهم في رفع مستوى كفاءتهم المهنية، ومواصلة مدير المدرسة الجهود في توفير مناخ يشجع، ويحفز المعلمين على الإبداع والابتكار. | ||||
Statistics Article View: 350 PDF Download: 377 |
||||