طريقة مقترحة لتدريس الصولفيج العربي من خلال صياغة الموسيقي التصويرية عند محمد سلطان | ||||
مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
Article 5, Volume 24, Issue 24, April 2024, Page 89-110 PDF (979.41 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pssrj.2024.259451.1275 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمود عبد الفتاح محسب1; رانيا محمد جمعه ريحان1; إسراء السيد فؤاد2; وفاء عماد محمد مصباح ![]() | ||||
1قسم التربية الموسيقية - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
2قسم التربية الموسيقية ، كلية التربية النوعية ، جامعة بورسعيد | ||||
3قسم التربية الموسيقية، كلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
تناول هذا البحث طريقة مقترحة لتدريس الصولفيج العربي وكيفية تحسين أداء الطالب المتخصص ، لاحظت الباحثة أنه توجد بعض الصعوبات التي تواجهة الطلاب عند آداء الصولفيج العربي ، ومن هنا رأت الباحثة إقتراح طريقة قائمة علي صياغة الموسيقي التصويرية عند " محمد سلطان " والإستفادة منها في تحسين أداء الطالب المتخصص في الصولفيج العربي ، ويعتمد هذا البحث علي المنهج التجريبي للموجموعة الواحدة ، حيث يقوم المنهج التجريبي بدراسة ظاهرة معينة مع متغيراتها ، وتكونت عينة البحث من طلاب الفرقة الثالثة من قسم التربية الموسيقية – كلية التربية النوعية – جامعة بورسعيد ، وتكون البحث من مقدمة ثم مشكلة البحث وأهدافة وأسئلتة وأهميتة وأجراءاته والتي أشتملت علي (منهج البحث وأدوات البحث و عينة البحث) ثم مصطلحات البحث ثم الدراسات السابقة. وأشتمل هذا البحث من جزئين:- الجزء الأول :" الإطار النظري " يحتوي علي الصولفيج العربي ، الموسيقي التصويرية، محمد سلطان . الجزء الثاني : الإطار التطبيقي" يحتوي علي الطريقة المقترحة من قبل الباحثة وتطبيقها ، ثم أختتم البحث بالنتائج التي حققت أهداف البحث وفرض البحث ورداً على أسئلتة ثم توصيات البحث . This research deals with a proposed method for teaching Arabic solfeggio and how to improve the performance of specialized students. The researcher noted that there are some difficulties facing students when performing Arabic solfeggio, hence the researcher decided to propose a method based on the formulation of musical soundtracks by "Mohamed Sultan" and benefit from it in improving the performance of specialized students in Arabic solfeggio. This research is based on the experimental method for one group, where the experimental method studies a specific phenomenon with its variables. The research sample consisted of third-year students from the Department of Music Education - Faculty of Specific Education - Port Said University. The research consisted of an introduction, then the research problem, objectives, questions, importance, and procedures, which included (the research methodology, research tools, and research sample), then research terms, and previous studies. This research included two parts: Part One: The theoretical framework includes Arabic solfeggio, musical soundtracks, and Mohamed Sultan. Part Two: The applied framework includes the method proposed by the researcher and its application. The research then concluded with the results that achieved the research objectives, the research hypothesis, and answers to its questions, then the research recommendations. | ||||
Keywords | ||||
الصولفيج - Solfege; الموسيقى التصويرية - Soundtrack; المنهج التجريبي - Experimental Curriculum | ||||
Statistics Article View: 126 PDF Download: 8 |
||||