دور أنشطة البراعم الكشفية فى الحد من التنمر لدى أطفال الروضة المدمجين | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 4, October 2023, Page 873-900 PDF (840.1 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.353736 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د/ صفاء مصطفى درويش1; د/ شيماء عبدالعزيز أبوزيد2; مريم غنيم3 | ||||
1أستاذ ، بقسم رياض الأطفال كلية الدراسات الإنسانية، جامعة الازهر | ||||
2أستاذ مساعد، قسم رياض الأطفال كلية الدراسات الإنسانية، جامعة الازهر | ||||
3باحثة دكتوراه، قسم العلوم التربوية، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى الحد من التنمر لدى أطفال الروضه المدمجين، تصميم برنامج قائم على أنشطة البراعم الكشفية للحد من التنمر لدى أطفال الروضة المدمجين، والتحقق من فاعليه ذلك البرنامج، تصميم مقياس التنمر المصور لطفل الروضة المدمج، تكونت عينه البحث من 40 طفل وطفلة، ملتحقين بروضتي أسماء فهمى وأكاديمية المستقبل بمدينة نصر بمحافظة القاهرة، وتم تقسيم أفراد العينة على مجموعتين احداهما تجريبية، والاخرى ضابطة بالتساوي، وتم اختيار العينة بصورة عمدية، وذلك لأسباب تتعلق بتوافر المكان المناسب للتطبيق، وإمكانية الحصول على موافقة المسئولين في هذه الروضات، وتوافر عدد من الأطفال مناسب لإمكانية إجراء التطبيق. وأشتملت المجموعة التجريبية على 16 طفل عادي، و4 أطفال من ذوي الاعاقة العقلية البسيطة تتراوح نسب ذكاءهم ما بين (75،80)، وأشتملت المجموعة الضابطة على 16 طفل عادي،و4 أطفال من ذوي الاعاقة العقلية البسيطة( تتراوح نسب ذكاءهم مابين(75،80) وجميعهم في عمر زمني 5-6 سنوات, إستخدمت الباحثة ألادوات الاتية اختبار ستانفورد- بينيه "الصورة الخامسة". (إعداد: جال هـ رويد،2003)، (تعريب وتقنين: صفوت فرج، 2011)، مقياس التنمر المصور لطفل الروضة المدمج (إعداد فريق البحث) , وبرنامج أنشطة البراعم الكشفية للحد من التنمر لدى أطفال الروضة المدمجين (إعداد فريق البحث) وقد أسفرت نتائج | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 107 PDF Download: 126 |
||||