تصورات معلمات الصفوف الأولية حول دور الازدواجية اللغوية في اكتساب اللغة لدى الأطفال | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 1, January 2024, Page 797-88368 PDF (818.19 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.353737 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ/ أشواق بنت نواف دويلان المطيري1; د/ نجلاء بنت عيسى البيز2 | ||||
1درجة ماجستير الآداب في الطفولة المبكرة، كلية التربية، جامعة الملك سعود | ||||
2أستاذ مساعد بقسم الطفولة المبكرة، كلية التربية، جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على تصورات معلمات الصفوف الأولية حول دور الازدواجية اللغوية في اكتساب اللغة لدى الأطفال. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، حيث أعدت الباحثة استبانة طُبقت على عينة من معلمات الصفوف الأولية في المدارس الحكومية، بلغ عددهن (349) معلمة. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: عدم موافقة معلمات الصفوف الأولية على دور الازدواجية اللغوية في اكتساب اللغة لدى الأطفال لمهارة الحديث والتي تمثلت في أن الطفل يفضل استخدام اللغة الفصحى للتعريف عن نفسه، وتفريق الطفل في الحديث بين اللغة الفصحى واللهجة العامية. كما توصلت الدراسة إلى موافقة معلمات الصفوف الأولية على دور الازدواجية اللغوية في اكتساب اللغة لدى الأطفال لمهارة الكتابة، والتي تمثلت في أن المعلمات يرين أن الأطفال قادرون على التفريق بين اللهجة العامية واستخدامها في الكتابة الشخصية، وبين اللغة الفصحى واستخدامها في الكتابة الرسمية، وفي المقابل ترى المعلمات أن الكتابة بالفصحى لا تستهلك وقتًا طويلًا، ولكن الأطفال لا يتقنون التعبير عن المشاعر بالعامية. الكلمات المفتاحية: الازدواجية اللغوية، العامية، الفصحى، الصفوف الأولية. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 158 PDF Download: 202 |
||||