تأثير فلسفة الموت على الجانب التعبيري لتصوير جداريات المقابر بالفن المصري القديم | ||||
حوار جنوب جنوب | ||||
Volume 7, Issue 21, April 2024, Page 123-143 PDF (2.21 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/hgg.2024.272922.1093 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
احمد ممدوح علي يوسف ![]() | ||||
1جامعة اسيوط - محافظة اسيوط | ||||
2قسم التربية الفنية - كلية التربية النوعية - جامعة أسيوط | ||||
3كلية التربية النوعية - جامعة اسيوط - محافظة اسيوط | ||||
4استاذ التصوير وعميد كلية الفنون الجميله سابقا جامعه اسيوط | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث : كان لنهر النيل تأثيره على رؤية الفنان المصري القديم فى واختيار رموزه و عناصره النية يعبر بها عن متطلبات عقيدته ، فنجد اللوحة المرسومة على جدار معبد من معابد مصر القديمة تكاد تنطلق جمالاً وروعة ، فقد اختلف المصري القديم عن غيره في العناية بموتاهم ، من خلال بناء المقابر المختلفة وقام بتجميلها باروع الرسومات والتصاوير التى توضح أهتمامهم بالمتوفى و عودة الروح و فكرة التحنيط وتحمل رسائل و معاني وأساليب تعبر عن فلسفة الموت. ارتبط الفن المصري القديم بعقيدة البعث و الخلود وبالأخص فلسفة الموت وعودة الروح والعالم الاخر،فاهتم الفنان بتصوير المشاهد التى تتناول التعبير عن الموت على اسطح المقابر فى الفترات التاريخية المختلفة، فاحتوت التصاوير و النقوش على موضوعات مختلفة منها تجهيز المتوفى و مرحلة التحنيط و الحساب و موكب النائحات و نقل الاثاث الجنائوى وكذلك بعض المشاهد للحياة الاجتماعية اليومية ، والبحث يوضح فلسفة الموت عند المصري القديم واعتقاده بالبعث بعد الموت ، وتأثيرها على الجانب التعبيرى عند الفنان المصرى القديم من خلال الوصف و التحليل لنماذج من نقوش جداريات المقابر الفرعونية والموضوعات التعبيرية المختلفة لرحلة الموت و العالم الاخر . | ||||
Keywords | ||||
فلسفة الموت; جداريات المقابر; الفن المصري القديم | ||||
Statistics Article View: 112 PDF Download: 112 |
||||