تأثير فلسفة الموت على الجانب التعبيري لتصوير جداريات المقابر بالفن المصري القديم | ||
حوار جنوب جنوب | ||
Volume 7, Issue 21, April 2024, Pages 123-143 PDF (2.21 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/hgg.2024.272922.1093 | ||
Authors | ||
احمد ممدوح علي يوسف* 1; محمد جلال علي2; محمود فوزي انور3; محمد ثابت محمد حسن4 | ||
1جامعة اسيوط - محافظة اسيوط | ||
2قسم التربية الفنية - كلية التربية النوعية - جامعة أسيوط | ||
3كلية التربية النوعية - جامعة اسيوط - محافظة اسيوط | ||
4استاذ التصوير وعميد كلية الفنون الجميله سابقا جامعه اسيوط | ||
Abstract | ||
مستخلص البحث : كان لنهر النيل تأثيره على رؤية الفنان المصري القديم فى واختيار رموزه و عناصره النية يعبر بها عن متطلبات عقيدته ، فنجد اللوحة المرسومة على جدار معبد من معابد مصر القديمة تكاد تنطلق جمالاً وروعة ، فقد اختلف المصري القديم عن غيره في العناية بموتاهم ، من خلال بناء المقابر المختلفة وقام بتجميلها باروع الرسومات والتصاوير التى توضح أهتمامهم بالمتوفى و عودة الروح و فكرة التحنيط وتحمل رسائل و معاني وأساليب تعبر عن فلسفة الموت. ارتبط الفن المصري القديم بعقيدة البعث و الخلود وبالأخص فلسفة الموت وعودة الروح والعالم الاخر،فاهتم الفنان بتصوير المشاهد التى تتناول التعبير عن الموت على اسطح المقابر فى الفترات التاريخية المختلفة، فاحتوت التصاوير و النقوش على موضوعات مختلفة منها تجهيز المتوفى و مرحلة التحنيط و الحساب و موكب النائحات و نقل الاثاث الجنائوى وكذلك بعض المشاهد للحياة الاجتماعية اليومية ، والبحث يوضح فلسفة الموت عند المصري القديم واعتقاده بالبعث بعد الموت ، وتأثيرها على الجانب التعبيرى عند الفنان المصرى القديم من خلال الوصف و التحليل لنماذج من نقوش جداريات المقابر الفرعونية والموضوعات التعبيرية المختلفة لرحلة الموت و العالم الاخر . | ||
Keywords | ||
فلسفة الموت; جداريات المقابر; الفن المصري القديم | ||
Statistics Article View: 122 PDF Download: 127 |