القلق متعدد الأبعاد وعلاقته بأداء حركة الوقوف على الكتفين على جهاز المتوازي لدى طلبة الجمباز في كلية علوم الرياضة جامعة مؤتة. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 32, Issue 2 - Serial Number 1, April 2024, Page 257-284 PDF (681.75 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2024.353852 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ صالح سالم علي القواقزه | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى القلق متعدد الأبعاد، وعلاقته بأداء حركة الوقوف على الكتفين على جهاز المتوازي، لدى طلبة الجمباز في كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة، والتعرف إلى الفروق الإحصائية في أداء هذه المهارة وفقا لمتغيرات الدراسة (السنة الدراسية، مستوى المساق، التحصيل الأكاديمي، مكان السكن،)، واستخدم الباحث المنهج الوصفي نظرا لملاءمته لطبيعة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (90) طالبا من طلبة جمباز1 وطلبة تدريب الجمباز،تم اختيارهم بالطريقة العمدية، تم استخدم الاستبيان كأداة لجمع البيانات، كما استخدم برنامج الرزم الإحصائي (SPSS) لتحليل النتائج، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمستوى المساق، ولصالح مساق تدريب الجمباز)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لمستوى التحصيل الأكاديمي، ولصالح من تقديرهم امتياز، كما وجدت فروق ذات دالة إحصائية لصالح من هم في مستوى السنة الثانية، كما أظهرت فروق دالة إحصائيا لمن يسكنون المدينة، وأظهرت الدراسة علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين مستوى المساق ومستوى القلق متعدد الأبعاد.الباحث الاهتمام بالجانب النفسي لدى طلبة مساقات الجمباز وتدريب الجمباز في كلية علوم الرياضة بشكل خاص، كما أكد على ضرورة الاهتمام بدراسة القلق متعدد الابعاد كونه سمة شخصية العامة والخاصة في المساقات العملية وذلك لتقليل القلق والخوف والتوتر أثناء تطبيق المهارات، وتحويل القلق إلى قلق إيجابي وإجراء المزيد من الدراسات والابحاث في هذا المجال لما لها من اهمية من الوقوف على العقبات التي تعترض الطلبة والاسهام في حلها. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: القلق; الجمباز; طلبة التربية الرياضية | ||||
Statistics Article View: 169 PDF Download: 126 |
||||