Entre le roman et le cinéma D'après L'appel du courlis de Taha Hussein, Et son adaptation d'Henri Barakat (Structure, fonction et poétique de la voix) بين الرواية والسينما من خلال دعاء الكروان لطه حسين ومعالجتها السينمائية لهنري بركات (البناء، الوظيفة وشعرية الصوت) | ||||
سرديات | ||||
Volume 13, Issue 49.1, September 2023, Page 235-256 PDF (959.05 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sardiat.2024.269825.1044 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د.نجلاء أحمد فؤاد | ||||
كلية الآداب - جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
باتت السينما دائماً هي الوسيط لنقل المادة الأدبية للجمهور . من هذا المنطلق ، ساهمت عدة عوامل في وضع المعايير الجمالية السينماتوغرافية ( إزهار المجلات السينمائية – اكتشاف السينماتوغرافيات الجديدة ) كما ساهمت تلك المعايير في إدماج السينما في البنية التكوينية للنص الأدبي . تتلخص إشكالية هذا العمل في محاولة إثبات كيف يمكن للفيلم أن يخلق أشكالا جديدة مما اعتقدناه قاصراً على الأدب ، من خلال إعادة قراءة أحد كلاسيكيات الأدب العربي – " سينماتوغرافياً" ، دعاء الكروان، لكاتبه الدكتور طه حسين، أحد أبرز وجوه الثقافة في القرن العشرين ؛ كما سنوضح أيضاً كيف أن المعالجة السينمائية لهنري بركات تعد قراءة ثانية للعمل ، تعاقب للأشكال ، التنقل اللغوي وتعدد الأصوات داخل الفيلم كما تُعد دعوة تحول للخيالات واللهجات. وأخيراً هدفنا هو البحث عن علاقة مباشرة بين العمل الشفهي والعمل المكتوب، أو بمعني آخر بين كتابة الصوت في رواية طه حسين ولحظة الرنين المباشرة والطبيعية لذات الصوت في معالجة بركات. | ||||
Keywords | ||||
السينما; الرواية; المعالجة; الأشكال; الأصوات | ||||
Statistics Article View: 100 PDF Download: 165 |
||||