الإرتجال مدخل لإثراء التعبير فى التصويرالمعاصر | ||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||
Article 28, Volume 10, Issue 52, July 2025, Pages 565-594 PDF (3.06 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mjaf.2024.269428.3335 | ||
Author | ||
ولاء احمد عبد اللطيف* | ||
کلية فنون جميلة جامعة اسيوط | ||
Abstract | ||
يعتبر الارتجال أداء عفوى لفكرة فنيه تتسم بتلقائية الاسلوب تحدث عن طريق الألوان التى تتبع الاحساس الداخلى للفنان ، لتظهر فى النهاية تعبر عن فكرة فنية صادقة لجوهر الفنان و للذاكره الموجودة فى مستوى الوعى و اللاوعى ، و التى تشبه عالم الاحلام الذى يحرك خيال و تصور المتلقى للعمل الفنى ، بحيث يدركه من وجهه نظره . الإرتجال إنفعال فنى تعبيرى عفوى ، يحتوى فى البداية على تخطيط و تلوين اولى مجرد للصورة الفنية ، ثم يتبعه نمو فى الصورة و يتحول إلى رموز تجريديه من الذاكرة اللاشعوريه ، و التى تعتبر تنظيمات من الرموز ، ينتظم بها معطيات الخبرة و المؤثرات الخارجية ، فتظهر الحياة الإنفعالية نحو النفس و نحو البيئة و غيرها من خلال العملية الابداعية فى الفن ، تظهر بتعبير يوضح ما فى الفكر من صور للمشاعر و النفس الداخلية ، حيث يحدث تلقائياً من النفس الإنسانية اللاواعية ، لأنه فعل يخرج من الذات و يحتوى الصفات الذاتية . جاء المعرض يضم عدد تسع عشر لوحة فنية تجريدية لفن التصوير ، حيث يعتبر الإسلوب التجريدى هو أنسب الإساليب للتعبير عن الواقع و الحقيقة الروحية ، يعبر عن إنفعال قوى و يجمع فى ألوانه اداء ارتجالى بصورة تجريدية خالصه ، ليمثل الصراعات الداخليه للنفس البشريه من العالم المحيط الخارجى ، و التى ظهرت على هيئة رمزيه ، جاءت الاعمال مستلهمة من مناظر طبيعية ، تحتوى نباتات وطيور، و مشاهد للأراضى و أشكال الصخور و الجبال ، و ظهرت لوحات أخرى مستلهمه من قاع البحار و المحيطات ، تعبير عن حالات العقل التى تشبه الأحلام متمثله فى رموز و كيانات. | ||
Keywords | ||
; الإرتجال; التعبير; التصوير المعاصر | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 193 PDF Download: 73 |