دراسة مقارنة لنماذج التحول الرقمي للانتقال بالجامعات المصرية إلى جامعات الجيل الرابع في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة | ||
| مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||
| Article 33, Volume 89, Issue 3, July 2023, Pages 1649-1707 PDF (1.45 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/mkmgt.2024.285744.1745 | ||
| Author | ||
| مشيره إبراهيم صابر عبد اللطيف* | ||
| مدرس بقسم العلوم التربوية والنفسية . كلية التربية النوعية . جامعة الزقازيق | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث الحالي إلي وضع تصور مقترح للانتقال بالجامعات المصرية إلي جامعات الجيل الرابع في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة ونماذج التحول الرقمي ، كما يهدف إلي تحليل أبرز ملامح جامعات الجيل الرابع والوقوف علي الإطار المفاهيمي للثورة الصناعية الرابعة ، وعوامل نجاحها بالجامعات المصرية ، في ضوء الإفادة من نماذج التحول الرقمي للجامعات العالمية وهي جامعة هارفارد الأمريكية ، وجامعة سنغافورة الوطنية ، واعتمد البحث علي المنهج المقارن ، وتوصل البحث إلي عدة نتائج منها قلة توافر التقنيات الحديثة في الجامعات المصرية وضعف شبكة الانترنت في كثير منها ، قصور واضح من مدي إفادة أعضاء هيئة التدريس من التطورات التكنولوجية والمعلوماتية مما أدي إلي انخفاض مستوي التحول الرقمي في الجامعات المصرية ، وتوصل البحث إلي رؤية مقترحة للانتقال بالجامعات المصرية إلي جامعات الجيل الرابع في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة متطلبات الثورة الصناعية الرابعة الكلمات المفتاحية :- التحول الرقمى ، الجامعات المصرية ، جامعات الجيل الرابع ، الثورة الصناعية الرابعة | ||
| Keywords | ||
| التحول الرقمى; الجامعات المصرية; جامعات الجيل الرابع; الثورة الصناعية الرابعة | ||
|
Statistics Article View: 200 PDF Download: 202 |
||