درجة تأثير الثقافة التنظيمية في بناء المنظَّمة المتعلِّمة من وجهة نظر معلمي مدارس التعليم العام في دولة الكويت | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 34, Issue 1, January 2024, Page 103-124 PDF (1.73 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2024.354835 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هنادي حسين خليف1; سالم سعد الهاجري2 | ||||
1ماجستير الإدارة التربوية - جامعة الكويت، معلمة بوزارة التربية - دولة الكويت. | ||||
2أستاذ مشارك بقسم الإدارة التربوية - جامعة الكويت. | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تعرُّف أثر درجة الثقافة التنظيمية في بناء المنظمة المتعلمة من وجهه نظر معلمي مدارس التعليم العام في دولة الكويت، ولتحقيق هدف الدراسة استُخدِم المنهج الوصفي الارتباطي، واستخدمت الاستبانة أداة لها. تألفت عينة الدراسة من (449) معلماً ومعلمة اختيروا بأسلوب العينة المتاحة، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: (1) أنّ درجة الثقافة التنظيمية بحسب تصورات أفراد العينة جاءت في مجملها إيجابية وبدرجة عالية بشكل عام؛ (2) أنّ درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة من وجهة نظر المعلمين جاءت بدرجة عالية؛ (3) هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لدرجة توافر أبعاد الثقافة التنظيمية تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور، بينما لم يكن هناك فروق تبعا لمتغير المؤهل العلمي؛ (4) هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لدرجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور، بينما لم يكن هناك فروق تبعا لمتغير المؤهل العلمي؛ (5) هناك علاقة إيجابية ودالة لتأثير الثقافة التنظيمية على بناء المنظمة المتعلمة. | ||||
Keywords | ||||
الثقافة التنظيمية; المنظمة المتعلِّمة; المعلمون | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 241 PDF Download: 169 |
||||