برنامج قائم على موضوعات القرن الحادي والعشرين ومهاراته لتنمية مستويات الفهم القرائي لدى الطلاب الناطقين بغير العربية | ||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 19 May 2024 | ||||
Document Type: دوریات | ||||
DOI: 10.21608/altc.2024.272047.1133 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عمرو كمال أحمد محمد تمام ![]() | ||||
1باحث دكتوراه بكلية التربية ـ جامعة أسيوط | ||||
2أستــــاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراســـــــــــات الإســـــــلامية بكـليـة التربيــــــــة ـ جــــامعة أسيــــوط | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي تنمية مهارات مستويات الفهم القرائي لدى الطلاب الناطقين بغير العربية المستوى المتقدم باستخدام برنامج قائم على موضوعات القرن الحادي والعشرين ومهاراته ،وتكونت المجموعة التجريبية للبحث من ( 20) طالب، وتم إعداد المواد والأدوات التالية: قائمة بموضوعات القرن الحادي والعشرين، وقائمة بمهارات القرن الحادي والعشرين، وقائمة بمهارات مستويات الفهم القرائي، والبرنامج القائم على موضوعات القرن الحادي والعشرين، واختبار مستويات الفهم القرائي، واتبع البحث المنهج شبه التجريبي باستخدام التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتم تطبيق اختبار مستويات الفهم القرائي على مجموعة البحث قبليا وبعديا، وبينت نتائج البحث •وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي درجات الطلاب مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي للدرجة الكلية لاختبار مهارات مستويات الفهم القرائي (المباشر الحرفي، الفهم الاستنتاجي، الفهم النقدي، الفهم التذوقي، الفهم الإبداعي) للطلاب الناطقين بغير العربية وذلك لصالح القياس البعدي، كما تبين وجود أثر كبير لاستخدام البرنامج القائم على موضوعات القرن الحادي والعشرين ومهاراته في تنمية مستويات الفهم القرائي لدى الطلاب الناطقين بغير العربية. | ||||
Keywords | ||||
موضوعات القرن الحادي والعشرين; الفهم القرائي; الطلاب الناطقين بغير العربية | ||||
Statistics Article View: 122 |
||||