امهارات التفكير التحليلي ومدى توافرها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 19 May 2024 | ||||
Document Type: ملخصات لرسائل | ||||
DOI: 10.21608/altc.2024.277495.1134 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
اسماء فرحات حسن ![]() | ||||
1جامعة اسيوط | ||||
2کلية التربية - جامعة أسيوط | ||||
3كلية التربية-جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي تحديد مهارات التفكير التحليلي والوقوف على مدى توافرها لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، واعتمد لهذا الغرض المنهج التجريبي، باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة عند إجراء تجربة البحث وتطبيق أدواته، وتم إعداد قائمة بمهارات التفكير التحليلي شملت (20) مهارة، وتم إعداد اختبار لقياس هذه المهارات، وطُبق البحث على مجموعة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي مكونة من (30) تلميذًا وتلميذة بمدرسة أبنوب الابتدائية الجديدة التابعة لإدارة أبنوب التعليمية، بمحافظة أسيوط. وبتطبيق الاختبار المُعد على مجموعة البحث، اتضح ضعف مستويات التلاميذ في مهارات التفكير التحليلي المحددة في البحث؛ لذا يوصي البحث بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التفكير التحليلي لدى التلاميذ بمختلف المراحل الدراسية، وتلاميذ الصف السادس الابتدائي خاصةً، واستخدام الأساليب والإستراتيجيات التدريسية لهذا الهدف، والإفادة من أدوات البحث في العملية التعليمية، كما قدم البحث مجموعة من المقترحات المرتبطة بما تم التوصل إليه من نتائج. The current research aimed to identify analytical thinking skills, and their availability among sixth grade students. The research followed the experimental method using a one-group quasi-experimental design. The research group affiliated with one group, when conducting the research experiment and applying its tools; a list of analytical thinking skills, amounting to (20) skills, testing analytical thinking skills, and the research was applied to a group of (30) students from the New Abnoub Primary School, the Abnoub Educational Administration in Assiut Governorate. By applying the prepared test to the research group, it became clear that the students’ poor levels of analytical thinking skills identified in the research. Therefore, the research recommends | ||||
Keywords | ||||
التفكير التحليلي; تلاميذ المرحلة الابتدائية; مهارات التفكير | ||||
Statistics Article View: 133 |
||||