الذكاء الاستراتيجى مدخل لتطوير اداء مراكز إدارة الازمات بجامعة الكويت | ||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 19 May 2024 | ||||
Document Type: أوراق بحثیة | ||||
DOI: 10.21608/altc.2024.279493.1135 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عوض على شبيب ![]() | ||||
قسم التربية المقارنة والادارة التعليمية- كلية التربية-جامعة اسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع إدارة الأزمات بجامعة الكويت,ودرجة ممارسة عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس والعاملين الإداريين بمركز إدارة الأزمات بجامعة الكويت لأبعاد مدخل الذكاء الاستراتيجي, وكذلك محاولة التوصل إلى تصور مقترح لتطوير مركز إدارة الأزمات بجامعة الكويت في ضوء مدخل الذكاء الاستراتيجي، اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي، وتمثلت أداة الدراسة في الاستبيان، والذي تكون من محورين اساسيين وهما واقع اداء مراكز إدارة الازمات بجامعة الكويت وتكوم من اربع ابعاد(التخطيط, التدريب ,الاتصال,المتابعة والتقويم),المحور الثانى يتمثل فى درجة توفر ابعاد الذكاء الاستراتيجى لدى اعضاء مركز إدارة الأزمات الكويت ويتكون من خمسة أبعاد (استشراف المستقبل، الرؤية المستقبلية، التفكير بمنطق النظم، الدافعية، الشراكات والتحالفات، وتم تطبيقه على أعضاء مركز ادارة الأزمات من أعضاء هيئة التدريس والموظفين الإداريين ببعض الكليات النظرية والعملية بجامعة الكويت، أظهرت نتائج الدراسة أن واقع إدارة الأزمات بجامعة الكويت جاءت بدرجة متوسطة بوزن نسبى(0.59),كما أظهرت نتائج الدراسة ان واقع ممارسة عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس لأبعاد الذكاء الاستراتيجي ككل جاءت بدرجة متوسطة بوزن نسبى (0.62),وقدمت الدراسة، في ضوء الإطار النظرى ونتائج الدراسة الميدانية، تصور مقترح لتطوير مركز إدارة الأزمات بجامع الكويت على ضوء مدخل الذكاء الاستراتيجي. | ||||
Keywords | ||||
الأزمات; إدارة الأزمات; الذكاء الاستراتيجي | ||||
Statistics Article View: 344 |
||||