فاعلية برنامج تدريبي لتحسين التواصل الاجتماعي عند أطفال طيف التوحد | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 21, Issue 120, January 2024, Page 235-276 PDF (695.64 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2024.247002.1800 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أيه علي محمد أحمد ![]() | ||||
1جامعة بني سويف كلية التربية | ||||
2كلية التربية -جامعة بنها أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ | ||||
3أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية -جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث:- هدف البحث الحالية إلي التعرف علي فعالية برنامج تدريبي لتحسين التواصل الإجتماعي لدي أطفال طيف التوحد وقد تكونت العينة من (14)طفلا من ذوي اضطراب طيف التوحد تتراوح أعمارهم بين (6،8) كما تتراوح نسبة ذكاؤهم أعلي من 70علي مقياس ستانفورد بينيه . تم استخدام المنهج شبه التجريبي .وقد استعانت الباحثة بمقياس إضطراب طيف التوحد إعداد عادل عبد الله2003 ،كما أعدت الباحثة مقياس التواصل الاجتماعي في ضوء البحوث والدراسات السابقة مراعية أسسس تصميم المقاييس النفسية ،وقد توصلت نتائج الدراسة إلي فاعلية البرنامج التدريبي في تحسين التواصل الاجتماعي عند أطفال طيف التوحد حيث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس لأبعاد مقياس التواصل الاجتماعي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد لصالح متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية . كما ثبت وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لأبعاد مقياس التواصل الاجتماعي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد لصالح متوسط رتب درجات القياس البعدي وفي ضوء ذلك اقترحت الباحثة عددا من التوصيات والدراسات المستقبلية . الكلمات المفتاحية:- البرنامج التدريبي -اضطراب طيف التوحد -التواصل الاجتماعي . | ||||
Keywords | ||||
التوحد; البرنامج التدريبي; التواصل الإجتماعي | ||||
Statistics Article View: 295 PDF Download: 274 |
||||