الانفعالات الأكاديمية السلبية لدي بطيئي التعلم و العاديين من تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 21, Issue 120, January 2024, Page 512-564 PDF (798.71 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2024.240234.1762 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ايه كمال نظيم شحاته ![]() | ||||
1جامعة بني سويف، كلية التربية، قسم علم النفس التربوي | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية جامعة أسيوط | ||||
3كلية التربية جامعة بني سويف أستاذ علم النفس التربوي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على الانفعالات الأكاديمية السلبية لدى التلاميذ العاديين والتلاميذ بطيئي التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتم استخدام مقياس الانفعالات الأكاديمية السلبية لملاءمته لطبيعة وأهداف البحث "إعداد الباحثة"، حيث تكون مقياس الانفعالات الأكاديمية السلبية من خمسة أبعاد وهي (الخجل، الغضب، القلق، الملل، الحزن)، وتكونت عينة البحث من(148) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس والسادس الابتدائي، تم تقسيمهم إلى (74) من التلاميذ العاديين ذكور وإناث، و(74) من التلاميذ بطيئي التعلم ذكور وإناث، وتم استخدام الأساليب الإحصائية البارامترية، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التلاميذ ( الذكور) من بطيئي التعلم و ( الذكور) من العاديين على مقياس الانفعالات الأكاديمية السلبية بأبعاده الخمسة (الخجل، الغضب، القلق، الملل، الحزن) لصالح التلاميذ بطيئي التعلم( الذكور).كما أكدت أيضًا نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التلاميذ (الإناث) من بطيئي التعلم و (الإناث) من العاديين على مقياس الانفعالات الأكاديمية السلبية بأبعاده الخمسة (الخجل، الغضب، القلق، الملل، الحزن) لصالح التلاميذ بطيئي التعلم(الإناث). | ||||
Keywords | ||||
الانفعالات الأكاديمية; الانفعالات الأأكاديمية السلبية; بطيئي التعلم | ||||
Statistics Article View: 109 PDF Download: 118 |
||||