تطوير منظومة التعليم الفني الصناعي في مصر في ضوء بعض الإتجاهات المعاصرة | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 21, Issue 120, January 2024, Page 700-736 PDF (650.17 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2024.224052.1700 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
حسن فاسم حسن محمد ![]() | ||||
1قسم الإدارة التعليمية - كلية التربية - جامعة بني سويف | ||||
2قسم الإدارة التعليمية - كلية التربية - جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف بعض الإتجاهات المعاصرة لتطوير التعليم الفني الصناعي في مصر، والتعرف على ملامح التعليم الفني الصناعي في مصر، وتقديم بعض الإجراءات المقترحة لتطوير التعليم الفني الصناعي في ضوء الإتجاهات المعاصرة كالتعليم الريادي، والشراكة، والتلمذة الصناعية . استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لإتساقة مع طبيعة البحث . وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها أهمية تني التعلم الريادي بمدارس التعليم الفني في مصر. دمج الانشطة الريادية بمناهج التعليم الفنيضرورة مشاركة أصحاب المصلحة المنتجين من خلال وجود دعم سياسي قوي على المستوى الوطني يعمل على تعزيز هذا النشاط برؤية مشتركة وواقعية للشراكة، بناء الشراكة قائمة على عملية تعاقد جيدة التنظيم وشفافية وتنافسية، رفع الكفاءة الفردية للخريجين من خلال التمتع بالكفاءة والإحترافية والإتقان في تأدية العمل. تطبيق واستخدام التكنولوجيا المتطورة ودمجها في المناهج، تطوير وتنفيذ استراتيجيات التلمذة الصناعية الجيدة ، وتحديد الأهداف الوطنية، وتخصيص الموارد المناسبة للتدريب المهني الجيد. إدراج التلمذة الصناعية الجيدة في استراتيجيات التنمية الوطنية وسياسات التوظيف والتعليم والتعلم مدى الحياة. | ||||
Keywords | ||||
تطوير; التعليم الفني الصناعي; الاتجاهات المعاصرة | ||||
Statistics Article View: 195 PDF Download: 141 |
||||