برنامج تدريبي قائم على نظرية سكامبر لتحسين مهارة القراءة والتفكير الايجابي لدى الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 21, Issue 120, January 2024, Page 838-855 PDF (494.32 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2024.243657.1779 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هبة عبد المنعم ![]() | ||||
1كلية التربية جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ علم النفس وعميد كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة السابق جامعة بني سويف | ||||
3أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدفت البحث الحالي الي تحسين مهارة القراءة والتفكير الإيجابي لدي التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وذلك من خلال التحقق من مدي فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية سكامبر، وتكونت العينة من (30) تلميذا من التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بمدرسة اللواء حسن الحميلي الابتدائية بمركز ناصر- محافظة بني سويف، وتم تقسيمهم الي مجموعتين متساويتين الاولي تجريبية و الثانية ضابطة؛ قوام كل منهما(15) تلميذا، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (10-11) عاما، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء (الصورة الخامسة) تقنين (محمود أبو النيل، 2011)، ومقياس صعوبات التعلم لمايكل بست إعداد وتقنين (جويعد عيد الشريف، 2007)، ومقياس رنزولي لسمات الموهوبين (2017)، ومقياس القراءة للتلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم إعداد (الباحثة)، ومقياس التفكير الإيجابي إعداد (عفاف دانيال، 2018)، والبرنامج التدريبي القائم علي نظرية سكامبر اعداد (الباحثة)، وأشارت النتائج الي فعالية البرنامج القائم علي نظرية سكامبر لتحسين بعض المهارات اللغوية لدي التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وثبات أثر البرنامج بعد فترة المتابعة. | ||||
Keywords | ||||
نظرية سكامبر; مهارة القراءة; التفكير الإيجابي; الموهوبين ذوي صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 201 PDF Download: 203 |
||||