برنامج تدريبي قائم علي التعلم المستند إلي الدماغ لتحسين مهارات الوظائف التنفيذية والتفكير البنائي للتلاميذ الموهوبين بالمرحلة الإعدادية | ||
مجلة کلية التربية | ||
Volume 21, Issue 121, April 2024, Pages 119-190 PDF (1.31 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfe.2024.283921.1912 | ||
Author | ||
هيبه ممدوح محمود* | ||
كلية التربية - جامعة بني سويف | ||
Abstract | ||
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الوظائف التنفيذية و التفكير البنائي للتلاميذ الموهوبين بالمرحلة الإعدادية من خلال البرنامج القائم على التعلم المستند الى الدماغ، وتكونت عينة البحث من (20) تلميذ وتلميذه ، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (12- 14) عامًا، بمتوسط حسابي (13.3) وانحراف معياري ( 0.8 ) ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية، والثانية ضابطة؛ قوام كل منهما (10) تلاميذ، واشتملت أدوات البحث على اختبار المصفوفات المتتابعة لـ Raven (تعريب وتقنين/ عماد حسن ،2016)، و مقياس رنزولي لسمات الموهوبين إعداد/ مركز ديبونو لتعليم التفكير (2017) ، ومقياسي الوظائف التنفيذية والتفكير البنائي ، والبرنامج التدريبي (إعداد/ الباحثة)، وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لكل من الوظائف التنفيذية والتفكير البنائي لصالح المجموعة التجريبية، ، كما أسفرت النتائج عن فعَّالية البرنامج المعد ، وكان ذلك واضحًا في القياس التتبعي حيث أنه لم تكن هناك فروق دالة إحصائيا بين القياسين البعدي والتتبعى. | ||
Keywords | ||
التعلم المستند إلى الدماغ; الوظائف التنفيذية; التفكير البنائي; الموهوبين | ||
Statistics Article View: 163 PDF Download: 187 |