برنامـج مقـترح قائم على التعليم الترفيهي الإلكتروني وأثره في تحسين مهارات اللغة البراجماتية وخفض العجز المتعلَم لدى التلاميذ المعـاقين عقليًا "القابلين للتعلم" | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 21, Issue 121, April 2024, Page 406-520 PDF (1.59 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2024.276972.1889 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أسماء حمزة محمد عبد العزيز حمزة ![]() | ||||
1كلية التربية جامعة الفيوم | ||||
2کلية التربية - جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر برنامج مقترح قائم على التعليم الترفيهي الإلكتروني في تحسين مهارات اللغة البراجماتية وخفض العجز المتعلم لدى التلاميذ المعاقين عقليًا " القابلين للتعلم. حيث تمثلت مشكلة الدراسة في انخفاض مستوى مهارات اللغة البراجماتية وارتفاع مستوى الشعور بالعجز المتعلم لدى التلاميذ المعاقين عقلياً القابلين للتعلم بمدارس التربية الفكرية، وذلك بسبب غياب استخدام أساليب التعلم والبرامج الحديثة والمناسبة لتحسينها لديهم . وقد اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي في إجراء التجربة من خلال التصميم ذى المجموعة التجريبية الواحدة ؛ وقد أعدت الباحثتان برنامجًا حاسوبيًا قائمًا على التعليم الترفيهي الإلكتروني ، ودليلًا للمعلم لاستخدام البرمجية المصممة القائمة على التعليم الترفيهي الإلكتروني للتلاميذ المعاقين عقليًا " القابلين للتعلم ". كما أعدت الباحثتان مقياساً فى مهارات اللغة البراجماتية ومقياساً فى العجز المتعلم . وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (32) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الابتدائي بمدرسة التربية الفكرية بمحافظة الفيوم ، وتم تطبيق أدوات الدراسة قبليًا ثم تدريس البرنامج المقترح القائم على التعليم الترفيهي الإلكتروني لتلاميذ المجموعة التجريبية ، ثم تطبيق أدوات الدراسة بعديًا ثم تتبعياً . | ||||
Keywords | ||||
التعليم الترفيهي الإلكتروني; مهارات اللغة البراجماتية; العجز المتعلم; المعاقين عقليًا القابلين للتعلم | ||||
Statistics Article View: 187 PDF Download: 209 |
||||