تصورات المشرفات التربويات لتوظيف مجالات الاقتصاد البنفسجي في البيئات التعليمية التعلمية للتربية الأسرية بمراحل التعليم العام في المدينة المنورة | ||||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||||
Volume 2024, Issue 81, April 2024, Page 599-626 PDF (346.47 K) | ||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mbse.2024.273333.1434 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هدى حميدان عطيان المحمادي ![]() | ||||
أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد- كلية التربية- جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
تناولت الدراسة الحالية أحد أهم التوجهات الحديثة التي تكشف عن درجة توظيف مجالات الاقتصاد البنفسجي في البيئات التعليمية التعلمية في مقرر التربية الأسرية بمراحل التعليم العام في المدينة المنورة. واعتمدت الدراسة المنهج النوعي- أسلوب النظرية المتجذرة-. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء الأداة المتمثلة في أسئلة المقابلة شبه المقننة، وقد تم التحقق من صدقها وثباتها، وطبقت الدراسة على عينة من المشرفات التربويات في إدارة تعليم المدينة المنورة والبالغ عددهن (14) مشرفة. وكشفت النتائج أن عينة الدراسة لديها وعي بأهمية توظيف مجالات الاقتصاد البنفسجي في البيئات التعليمية التعلمية للتربية الأسرية بمراحل التعليم العام في المدينة المنورة، وأكدوا أن تكاتف الجهود بين الإدارات الحكومية ومنها إدارة التعليم في المدينة المنورة تهتم بالاقتصاد البنفسجي والبعد الثقافي والبيئي وربطها بالاقتصاد عامة، وأبانت الدراسة عن وجود تحديات تواجه توظيف مجالات الاقتصاد البنفسجي في البيئات التعليمية في مراحل التعليم العام، وأوضحت النتائج أن توظيف مجالات الاقتصاد البنفسجي في مراحل التعليم العام تحقق أهداف التنمية المستدامة. وفي ضوء هذه النتائج خلصت الدراسة إلى أهم الاستنتاجات، وقدمت مجموعة من التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
الاقتصاد البنفسجي; التنمية المستدامة; البيئات التعليمية التعلمية; التربية الأسرية | ||||
Statistics Article View: 159 PDF Download: 155 |
||||