أداء الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة على مهام نظرية العقل | ||||
مجلة کلية الآداب | ||||
Article 9, Volume 71, Issue 71, April 2024, Page 333-346 PDF (800.96 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bfa.2024.254532.1282 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نرمين حسن محمد نورالدين ![]() | ||||
قسم علم النفس - كلية الآداب - جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
مُلخص البحث هدفت الدراسة الراهنة إلى معرفة طبيعة الفروق بين الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة في الأداء على مهام نظرية العقل، وتكونت عينة الدراسة الحالية من (50) مفحوص، منهم (25) من ذوي اضطراب طيف التوحد، تراوحت أعمارهم من (7 إلى 12 سنة)، بمتوسط (9.78) سنة وانحراف معياري (1.62) سنة، و(25) من ذوي اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، تراوحت أعمارهم من (7 إلى 12 سنة)، بمتوسط (8.95) سنة وانحراف معياري (1.65)، حيث تم اختيار عينة الأطفال ذوي اضطرابي طيف التوحد ونقص الانتباه وفرط الحركة بطريقة قصدية من المترددين على مستشفى الصحة النفسية بسوهاج وعيادات ومراكز الاستشارات النفسية الخاصة والجمعيات الخيرية المهتمة بتقديم خدمات الفئات الخاصة بمحافظة سوهاج، وتم تشخيصهم اعتماداً على مقياس "جيليام" الإصدار الثالث لتشخيص اضطراب طيف التوحد ومقياس ADHD فرط الحركة ونقص الانتباه. وكانت الأدوات المستخدمة في الدراسة نموذج دراسة الحالة للطفل ذوي اضطراب طيف التوحد واضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، ومقياس جيليام الإصدار الثالث لتشخيص الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، واختبار نقص الانتباه وفرط الحركة ل عبد الرقيب البحيري لتشخيص الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، ومقياس ستانفورد- بينيه "الصوره الخامسة"، وبرنامج قراءة العقل لقياس مهمة فهم الانفعالات؛ وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة في الأداء على مهام نظرية العقل (التعرف على الانفعالات). | ||||
Keywords | ||||
مهام نظرية العقل; كف الاستجابة; اضطراب طيف التوحد; اضطراب فرط الحركة | ||||
Statistics Article View: 188 PDF Download: 253 |
||||