فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقيABA لتنمية المهارات اللغوية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد | ||
مجلة الطفولة | ||
Volume 47, Issue 1, May 2024, Pages 646-673 PDF (885.07 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jchild.2024.267907.1294 | ||
Author | ||
محمد خضير* | ||
كلية التربية للطفولة المبكرة | ||
Abstract | ||
المستخلص : هدف البحث الحالي إلى تنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد من خلال برنامج قائم على استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي ، وتكونت عينة البحث من مجموعة واحدة قوامها (10) أطفال من ذوي إضطراب طيف التوحد، بعمر زمني من( 5.5 إلى 6 ) سنوات، واشتملت أدوات البحث على: مقياس اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لـ " Raven " ( إعداد وتقنين / عماد أحمد حسن علي ، 2016 )، ومقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب طيف التوحد- تعريب وتقنين (عادل عبد الله ( 2006)، و(مقياس المهارات اللغوية/ إعداد محمد.شحاته سليمان(2014 ) وبرنامج استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي (إعداد الباحث)، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01 ) بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد على القياسين القبلي والبعدي في اتجاه القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج على مقياس المهارات اللغوية ، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال على القياسين البعدي والتتبعي على مقياس المهارات اللغوية ، وهذا يدل على استمرار أثر فاعلية البرنامج المستخدم لدى الأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد بعد مرور (30) يومًا من القياس البعدي. | ||
Keywords | ||
إضطراب طيف التوحد; المهارات اللغوية; السلوك التطبيقي | ||
Statistics Article View: 213 PDF Download: 250 |