فاعلية برنامج قائم على الالعاب التفاعلية لخفض حدة السلوك النمطي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد | ||
| مجلة الطفولة | ||
| Volume 47, Issue 1, May 2024, Pages 674-707 PDF (1.69 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jchild.2024.267989.1295 | ||
| Author | ||
| محمد خضير* | ||
| كلية التربية للطفولة المبكرة | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث الحالي إلى التعرف على اضطراب السلوك النمطي كعرض يعاني منه معظم أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ، والتخفيف من حده الاضطراب، وإعداد برنامج للألعاب الجماعية لخفض مستوى السلوك النمطي مما قد يساهم في زيادة دمجهم بالمجتمع ، وقد تكونت عينة الدراسة من (10 ) أطفال من ذوي اضطراب التوحد الذين تتراوح نسبة ذكائهم ما بين (55- 69)، وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين ( 5.5 – 6 ) سنوات. واستخدم البحث الأدوات الآتية : مقياس اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لـ " Raven " ( إعداد وتقنين / عماد أحمد حسن علي ، 2016 )، ومقياس السلوك النمطي، إعداد شحاته سليمان (2016)، مقياس تقدير التوحد أعداد شحاته سليمان (2015) ، برنامج للألعاب الجماعية، إعداد الباحث. وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01 ) بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على القياسين القبلي والبعدي في اتجاه القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج على مقياس السلوك النمطي ، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال على القياسين البعدي والتبعي على السلوك النمطي ، وهذا يدل على استمرار أثر فاعلية البرنامج المستخدم لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بعد مرور (30) يومًا من القياس البعدي. | ||
| Keywords | ||
| برنامج الالعاب التفاعلية; السلوك النمطي; الاطفال ذوي اضطراب طيف التوحد | ||
|
Statistics Article View: 174 PDF Download: 239 |
||