درجة ممارسة معلِّمات رياض الأطفال للرَّشاقة المعرفيَّة وعلاقتها بالتَّنمية المهنيَّة الذاتيَّة المستدامة لديهن | ||||
مجلة الطفولة | ||||
Volume 47, Issue 1, May 2024, Page 708-807 PDF (3.9 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jchild.2024.281753.1307 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سحر منصور ![]() ![]() | ||||
قسم العلوم التربوية - كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي التعرف على درجة ممارسة معلِّمات رياض الأطفال للرَّشاقة المعرفيَّة وعلاقتها بالتَّنمية المهنيَّة الذاتيَّة المستدامة لديهن، واستخدم البحث المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، وتمثلت أدوات البحث في: أولًا: استبانة الرشاقة المعرفية لدى معلمات رياض الأطفال ثانيًا: إستبانة التنمية المهنية الذاتية المستدامة لدى معلمات رياض الأطفال:. وتم تطبيق أدوات البحث على (327) معلمة من معلمات رياض أطفال المدارس الحكومية والخاصة التابعة لمحافظة المنوفية، في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي (2023/2024)، وقد أشارت نتائج البحث إلى أن درجة ممارسة المعلمات للرشاقة المعرفية جاءت بدرجة متوسطة للاستبانة ككل وكذلك بالنسبة للأبعاد الفرعية، كما جاءت درجة ممارسة المعلمة لسلوكيات التنمية المهنية الذاتية المستدامة بدرجة متوسطة للاستبانة ككل وكذلك بالنسبة للمجالات الفرعية، كما توافرت معوقات للتنمية المهنية الذاتية المستدامة بدرجة متوسطة، كما جاءت درجة موافقة المعلمات على مقترحات التغلب على معوقات التنمية المهنية الذاتية المستدامة بدرجة متوسطة، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق بين معلمات الروضة في أبعاد الرشاقة المعرفية تعزى لعدد سنوات الخبرة ولنوع الروضة لصالح المعلمات الأكثر خبرة ولصالح المعلمات العاملات بالروضات بالمدارس الخاصة، ووجود فروق بين معلمات الروضة في مستوى ممارسة التنمية المهنية الذاتية المستدامة تعزى للخبرة ولنوع الروضة لصالح المعلمات الأكثر خبرة ولصالح المعلمات العاملات بالروضات بالمدارس الخاصة، كذلك أسفرت النتائج عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد استبانة الرشاقة المعرفية ومجالات استبانة التنمية المهنية الذاتية المستدامة. | ||||
Keywords | ||||
الرشاقة المعرفية; التنمية المهنية الذاتية المستامة; معلمات رياض الأطفال | ||||
Statistics Article View: 130 PDF Download: 177 |
||||