فاعلية برنامج مقترح قائم على بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات الوعي الفونولوجي لدارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Volume 35, Issue 137.3, January 2024, Page 117-194 PDF (2.13 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2024.273355.1857 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
منار الشيخ ![]() | ||||
کلية التربية جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هَدَفَتْ اَلدِّرَاسَةُ إِلَى تَعَرَّفَ فَاعِلِيَّةَ البرنامج المقترح القائم على استخدام بَعْضِ تطبيقات اَلذَّكَاءِ اَلِاصْطِنَاعِيِّ واَلَّتِي يُمْكِنُ اَلْإِفَادَةَ مِنْهَا فِي تَنْمِيَةِ مَهَارَاتِ اَلْوَعْيِ اَلْفُونُولُوجِيِّ لِدَارِسِي اَللُّغَةِ اَلْعَرَبِيَّةِ اَلنَّاطِقِينَ بِلُغَاتٍ أُخْرَى- مُسْتَوَى اَلْمُبْتَدِئِ A-1، وَلِأَغْرَاضَ اَلدِّرَاسَةِ تَمَّ تَصْمِيمُ اِسْتِبَانَةٍ بِمَهَارَاتِ اَلْوَعْيِ اَلْفُونُولُوجِيِّ- وَفْقَ اَلْإِطَارِ اَلْمَرْجِعِيِّ اَلْأُورُوبِّيِّ لِتَعْلِيمِ اَلْعَرَبِيَّةِ لِلنَّاطِقِينَ بِغَيْرِهَا مُسْتَوَى اَلْمُبْتَدِئِينَ، وعَرْضُهَا عَلَى مَجْمُوعَةٍ مِنْ اَلْخُبَرَاءِ بِالْمَجَالِ والْمُحَكَّمِينَ لِلتَّوَصُّلِ إِلَى اَلْمَهَارَاتِ اَللَّازِمَةِ وَالْمُنَاسِبَةِ لِهَذِهِ اَلْفِئَةِ وَتَنْمِيَتهَا مِنْ خِلَالِ اِسْتِخْدَامِ بَعْضِ تِقْنِيَّاتِ اَلذَّكَاءِ اَلِاصْطِنَاعِيِّ؛ وَلِتَحْقِيقَ هَذَا اَلْهَدَفِ قَامَتْ اَلْبَاحِثَتَانِ بِإِعْدَادِ اِخْتِبَارًا يَقِيسُ مَهَارَاتِ اَلْوَعْيِ اَلْفُونُولُوجِيِّ لِلنَّاطِقِينَ بِغَيْرِ اَللُّغَةِ اَلْعَرَبِيَّةِ- مُسْتَوَى اَلْمُبْتَدِئِ- وبطاقة لملاحظة أداء الدراسين لمهارات الوعي الصوتي، وَقَدْ طَبَّقَ اَلِاخْتِبَارُ قَبَلِيًّا عَلَى عَيِّنَةٍ تَمَّ اِخْتِيَارُهَا بِطَرِيقَةٍ عَشْوَائِيَّةٍ بَلَغَ عَدَدُهُمْ (30) دَارِسًا وَدَارِسَةُ بِمَرْكَزِ اَلنِّيلِ اَلتَّعْلِيمِيِّ لِتَعْلِيمِ اَللُّغَةِ اَلْعَرَبِيَّةِ لِغَيْرِ اَلنَّاطِقِينَ بِهَا، وَأَثْبَتَتْ نَتَائِجُ اَلتَّطْبِيقِ اَلْقَبَلِيِّ تَدَنِّيَ مُسْتَوَاهُمْ فِي مَهَارَاتِ اَلْوَعْيِ اَلْفُونُولُوجِيِّ؛ مِمَّا تَطَلَّبَ إِعْدَادُ دَلِيلِ اِسْتِخْدَامِ بَعْضِ تطبيقات اَلذَّكَاءِ اَلِاصْطِنَاعِيِّ لتَنْمِيَةِ مَهَارَاتِ اَلْوَعْيِ اَلْفُونُولُوجِيِّ لَدَيْهِمْ، وَاعْتَمَدَتْ اَلدِّرَاسَةُ اَلْحَالِيَّةُ اَلْمَنْهَجَ اَلتَّجْرِيبِيَّ اَلْقَائِمَ عَلَى اَلتَّصْمِيمِ شِبْهٍ اَلتَّجْرِيبِيِّ ذِي اَلْمَجْمُوعَة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي One group pre-test, post-test Design، وَتَوَصَّلَتْ نَتَائِجُ اَلْبَحْثِ إِلَى "وُجُودِ "وُجُودِ فروق ذات دلالة إحصائية عِنْدَ مُسْتَوًى (0.01) بَيْنَ مُتَوَسِّطِيٍّ دَرَجَاتِ دَارِسِي اَللُّغَةِ اَلْعَرَبِيَّةِ اَلنَّاطِقِينَ بِلُغَاتٍ أُخْرَى(مجموعة البحث الأساسية) في القياسين القبلي والبعدي لِاخْتِبَارِ مَهَارَاتِ اَلْوَعْيِ اَلْفُونُولُوجِيِّ لِصَالِحِ القياس البعدي، مِمَّا يُؤَكِّدُ فَاعِلِيَّةَ البرنامج المقترح القائم على اِسْتِخْدَامِ بَعْضِ تطبيقات اَلذَّكَاءِ اَلِاصْطِنَاعِيِّ فِي تَنْمِيَةِ مَهَارَاتِ اَلْوَعْيِ اَلْفُونُولُوجِيِّ لِلنَّاطِقِينَ بِغَيْرِ اَللُّغَةِ اَلْعَرَبِيَّةِ فِي اَلْمُسْتَوَى اَلْمُبْتَدِئِ A-1. | ||||
Keywords | ||||
تطبيقات اَلذَّكَاءِ اَلِاصْطِنَاعِيّ; اَلْوَعْيِ اَلْفُونُولُوجِيّ; دَارِسِي اَللُّغَةِ اَلْعَرَبِيَّةِ اَلنَّاطِقِينَ بِلُغَاتٍ أُخْرَى | ||||
Statistics Article View: 267 PDF Download: 286 |
||||