برنامج قائم على فنيات تعديل السلوك في تنمية المهارات الاستقلالية لخفض السلوكيات النمطية لدي أطفال التوحد | ||||
دراسات فى الطفولة والتربية | ||||
Volume 28, Issue 28, January 2024, Page 1-25 PDF (638.62 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/dftt.2024.281410.1219 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
دعاء محمد مصطفى1; غادة سويفي ![]() | ||||
1كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة اسيوط | ||||
2جامعة أسيوط | ||||
3كلية التربية للطفولة المبكرة . جامعه اسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف الدراسة: تنمية المهارات الاستقلالية وخفض السلوك النمطي لدي الطفل ذو اضطراب طيف التوحد وذلك باستخدام البرنامج القائم على فنيات تعديل السلوك وتتكون عينة البحث من طفل واحد لديه اضطراب طيف التوحد، يتراوح عمره مابين (3-10) سنوات. منهج الدراسة: اعتمدت الدراسة المنهج التجريبي: فقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو القياسات المتكررة ذات القياسين القبلي والبعدي، بحيث تخضع المجموعة لتأثير برنامج تعديل السلوك، وهو المتغير التجريبي (المستقل)، لتعرف مدي تأثيره على تنمية المهارات الاستقلالية لخفض السلوكيات النمطية لدي أطفال التوحد (المتغير التابع)، على أن يسبق ذلك قياس قبلي لأداء عينة الدراسة، ثم قياس بعدي بعد تطبيق البرنامج، ثم حساب الفرق بين القياسين القبلي والبعدي ومعرفة الدلالة الإحصائية. أدوات الدراسة: استخدمت الباحثة في الدراسة الحالية الأدوات التالية: مقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب طيف التوحد (إعداد أ.د/ عـــادل عبدالله، أ/ عبير أبو المجد 2020). برنامج قائم على فنيات تعديل السلوك في تنمية المهارات الاستقلالية (إعداد الباحثة). مقياس المهارات الاستقلالية (إعداد الباحثة). بطاقة ملاحظة السلوك النمطي (إعداد الباحثة). دراسة حالة للطفل ذو اضطراب طيف التوحد (إعداد الباحثة). نتائج البحث: أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطفل في مقياس المهارات الاستقلالية في القياسات والدرجة الكلية على المقياس في القياسات أظهرت تقدم كبير وهذا يدل على أن استخدام المهارات الاستقلالية كان له أثر كبير في خفض السلوك النمطي لدي طفل اضطراب طيف التوحد. | ||||
Keywords | ||||
فنيات تعديل السلوك; المهارات الاستقلالية; السلوك النمطي; اضطراب طيف التوحد | ||||
Statistics Article View: 211 PDF Download: 845 |
||||