برنامج قائم على نظرية الحب؛ لتنمية رؤى العالم الإيجابية، والقيم الوجودية؛ لدى طلاب شعبة علم النفس بكلية التربية- جامعة الإسكندرية | ||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
Volume 121, Issue 121, May 2024, Pages 307-415 PDF (3.28 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.278814.1450 | ||
Author | ||
رحاب شوقي* | ||
کلية التربية- جامعة الإسکندرية | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى تَعرُّف فاعلية برنامج قائم على نظرية الحب في تنمية كل من: رؤى العالم الإيجابية، والقيم الوجودية؛ لدى طلاب المستوى الرابع بشعبة علم النفس، بكلية التربية- جامعة الإسكندرية، وقدمت الباحثة –تحقيقًا لأهداف البحث- تأطيرًا نظريًا لمتغيرات البحث، واستندت إليه في إعداد البرنامج القائم على نظرية الحب المكون من (6) موضوعات؛هي: فلسفة الحب، وحب الذات، والحب الوجودي، والحب في السياق التعليمي، والتدريس بالحب، وبناء المجتمع الحبيب، وكذلك اختباري: رؤى العالم الإيجابية، والقيم الوجودية، واعتمدت الباحثة – في الإجابة عن أسئلة البحث، والتحقق من صواب فرضيه- على المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وبقياسين: قبلي، وبعدي، وطُبق البرنامج على عينة قوامها (60) طالبًا، وطالبةَ من طلاب المستوى الرابع بشعبة علم النفس، بكلية التربية- جامعة الإسكندرية. وقد كشفت نتائج البحث عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين: القبلى، والبعدى؛ لصالح القياس البعدي؛ مما يدل على فاعلية البرنامج القائم على نظرية الحب، في تنمية كلٍ من: رؤى العالم الإيجابية، والقيم الوجودية. | ||
Keywords | ||
نظرية الحب; رؤى العالم الإيجابية; القيم الوجودية | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 268 PDF Download: 224 |