الإسهام النسبي للتحديات النفسية في التنبؤ بالنمو الشخصي والأكاديمي لدى طالبات جامعة أم القري | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 121, Issue 121, May 2024, Page 485-540 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.264885.1416 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
امل محمد علي النمري ![]() | ||||
كلية التربية | ||||
Abstract | ||||
تعد التحديات النفسية أحد العوامل المؤثرة في التنمية الشخصية والأكاديمية لطالبات جامعة أم القرى، هدفت الدراسة الكشف عن سلوكيات التحدي أسباب التحديات النفسية التي تؤثر على النمو الشخصي والأكاديمي لطلبات جامعة أم القرى ، على عينة بلغت 230 طالبة وتراوحت أعمارهن بين 19 عاما إلى 22 عام ،ولقد تم إعداد ثلاثة مقاييس نفسية من إعداد الباحثة اولا : - مقياس التحديات النفسية وتكون المقياس من 18 عبارة وكانت مقسمة الى 1-6 عبارات لا يعاني من تحديات نفسية والعبارات من 6-12 يتعرض لتحديات نفسية بصورة متوسطة والعبارات من 12- 18 يتعرض لتحديات نفسية بصورة كبيرة. ، ثانيا: - مقياس النمو الأكاديمي من إعداد الباحثة تكون المقياس من 15 عبارة تقيس مدى النمو الأكاديمي وذلك عن طريق اختيار أحد الاستجابات وهي غالبا / نادرا / احيانا، حيث إن الاجابات تختلف من حالة إلى أخرى ، ثالثاً: -قامت الباحثة بإعداد مقياس النمو الشخصي تكون المقياس من ثلاثة ابعاد فرعية للنمو الشخصي وكل بعد يتضمن 10 عبارات ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن هناك علاقة إيجابية بين التحديات النفسية والنمو الشخصي والأكاديمي لدى طالبات جامعة أم القرى. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن هناك تأثيرات مختلفة للتحديات النفسية على النمو الشخصي والأكاديمي. واستنادا إلى الإطار النظرى ونتائج الدراسات السابقة ونتائج الدراسة الحالية تم تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة و أوصت الدراسة بأهمية توفير الدعم النفسي والعاطفي وتعزيز الوعي الذاتي والتنمية الشخصية وتعزيز التواصل والتعاون الاجتماعي بين الطالبات | ||||
Keywords | ||||
● التحديات النفسية; النمو الشخصي; النمو الأكاديمي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 213 PDF Download: 349 |
||||