فاعلية برنامج تدريبي قائم على التفكير فوق المعرفي في تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتيًا وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طلاب كليات التربية- جامعة الأزهر. | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 121, Issue 121, May 2024, Page 569-631 PDF (1.37 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.275910.1441 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أحمد مختار أحمد مبروك مبروك ![]() | ||||
كلية التربية للبنين- جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث: هدف البحث الحالي إلي اختبار فاعلية برنامج تدريبي قائم على أبعاد التفكير فوق المعرفي في تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتيًا وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طلاب كليات التربية، حُددت أدوات البحث في مقياسي مهارات التعلّم المنظّم ذاتيًا وفاعلية الذات الأكاديمية، طُبقت أدوات البحث على عينة من طلّاب الفرقة الثالثة بكلية التربية جامعة الأزهر بأسيوط (الشعب الأدبية)، تم العمل عليهم كمجموعة تجريبية واحدة ذات قياس قبلي وبعدي، وقد أسفرت نتائج التجربة عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي الدلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في كل من مقياس مهارات التعلّم المنظّم ذاتيًا، ومقياس فاعلية الذات الأكاديمية؛ مما يشير إلى فاعلية المتغير المستقل على المتغيرات التابعة لدى العينة، وأوصى الباحث في ضوء نتائج بحثه بـضرورة إدراج البرنامج التدريبي القائم على التفكير فوق المعرفي في برنامج إعداد المعلّم قبل الخدمة، كما اقترح الباحث، تنفيذ بحوث تستهدف تحديد اتجاه تأثير الذكاء الاصطناعي على مهارات التعلّم المنظّم ذاتيًا، وفاعلية الذت الأكاديمية. الكلمات المفتاحية: التفكير فوق المعرفي، التعلّم المنظّم ذاتيًا، فاعلية الذات الأكاديمية. | ||||
Keywords | ||||
التفكير فوق المعرفي. التعلّم المنظّم ذاتيًا. فاعلية الذات الأكاديمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 324 PDF Download: 239 |
||||