دور ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء في تعزيز الإبداع الأخضر: دراسة ميدانية بجامعة جنوب الوادي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 121, Issue 121, May 2024, Page 998-1122 PDF (1.52 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.276924.1445 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ابتسام محمد عبداللاه ![]() | ||||
فسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية, كلية التربية بقنا, جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على الإطار الفكري لممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء وإلقاء الضوء على الإطار الفكري للإبداع الأخضر، وإلقاء الضوء على واقع ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء والإبداع الأخضر بجامعة جنوب الوادي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، تقديم مجموعة من التوصيات لدور ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء في تعزيز الإبداع الأخضر: دراسة ميدانية بجامعة جنوب الوادي، استخدم البحث المنهج الوصفي بتطبيق استبانة على عينة تضمنت (281) من أعضاء هيئة التدريس بجامعة جنوب الوادي، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها: جاءت الدرجة الكلية للاستبانة متوسطة؛ حيث جاء محور ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء بأبعاده الخمسة (التوظيف الأخضر، التدريب والتطوير الأخضر، إدارة الأداء الأخضر، الأجور والمكافآت الخضراء، والاندماج الأخضر) بدرجة تحقق متوسطة، وجاء محور الإبداع الأخضر بأبعاده الثلاثة(إبداع المنتجات الخضراء، إبداع العمليات الخضراء، والإبداع الإداري) بدرجة تحقق منخفضة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) تبعًا لمتغيرات (طبيعة الكلية) لحساب الكليات التطبيقية العملية، متغير (النوع) لحساب الذكور، متغير (الكلية) لحساب كلية الزراعة متغير(الرتبة الأكاديمية) لحساب (المعيد)، متغير (المشاركة في أنشطة خدمة المجتمع وتنمية البيئة) كان لحساب (لا)، ووجود علاقة ارتباطية بين أبعاد ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء والإبداع الأخضر عند مستوى (0.01). وانتهي البحث بتقديم التوصيات اللازمة لدور ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء في تعزيز الإبداع الأخضر: دراسة ميدانية بجامعة جنوب الوادي. | ||||
Keywords | ||||
ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء; الإبداع الأخضر; جامعة جنوب الوادي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 616 PDF Download: 646 |
||||