اضطراب المسلك لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية فى ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 6, Volume 39, Issue 133, February 2024, Page 309-353 PDF (6.24 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2024.356596 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على مستوى اضطراب المسلك لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ومدى اختلاف درجات اضطراب المسلك وأبعاده باختلاف كل من النوع(تلميذ- تلميذة)، والمناخ الأسري (منخفض- مرتفع)، ولتحقيق هذه الأهداف قامت الباحثة ببناء مقياسي اضطراب المسلك والمناخ الأسري وتطبيقهما على عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بلغت (220) تلميذا وتلميذة، منهم (106) تلميذا، و(114) تلميذة، وباستخدام اختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين والمتوسط الحسابي تم التحقق من فروض البحث، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق بين متوسطات درجات التلاميذ والتلميذات في اضطراب المسلك وأبعاده الأربعة (العدوان على الآخرين والحيوانات، تدمير الممتلكات، الخداع والسرقة، انتهاكات خطيرة للقواعد والمعايير) دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) لصالح التلاميذ، ووجود فروق بين متوسطات درجات التلاميذ والتلميذات في اضطراب المسلك وأبعاده الأربعة (العدوان على الآخرين والحيوانات، تدمير الممتلكات، الخداع والسرقة، انتهاكات خطيرة للقواعد والمعايير) دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) لصالح منخفضي المناخ الأسري، كما أظهرت النتائج تحقق جميع أبعاد اضطرابات المسلك والدرجة الكلية له بدرجة متوسطة ما عدا بعد العدوان على الآخرين والحيوانات؛ حيث تحقق لدى التلاميذ بدرجة مرتفعة، كما تحقق بعد الخداع والسرقة لدى كل من التلاميذ والتلميذات بدرجة مرتفعة، وتحقق جميع أبعاد اضطرابات المسلك والدرجة الكلية له بدرجة متوسطة ما عدا بعد الخداع والسرقة لدى كل من التلاميذ والتلميذات منخفضي ومرتفعي المناخ الأسري حيث تحقق بدرجة مرتفعة. وفي ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والبحوث المستقبلية المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
اضطراب المسلك; النوع- المناخ الأسري | ||||
Statistics Article View: 97 PDF Download: 162 |
||||