موقف فؤاد زكريا من بعض مشكلات التعليم وعلاقتها بقيّم المجتمع | ||||
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط | ||||
Article 20, Volume 30, Issue 85, January 2023, Page 535-580 | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/aakj.2023.186747.1390 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبد المحسن وفقي عبد المحسن ![]() | ||||
دار العلوم جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
يُعد التعليم أحد أهم مقومات الدولة الحديثة ، وسبب رئيس لترسيخ التماسك الاجتماعي بين أفراد المجتمع ، لذا حظيت قضية التعليم باهتمام الباحثين والمفكرين في كافة المجتمعات ، ومن هذا المنطلق تناول الدكتور فؤاد زكريا (1927:2010) قضية التعليم وقيّم المجتمع بالتحليل والنقد ، وتقديم الحلول ؛ لقناعته بأن التعليم انعكاس لما عليه المجتمع من قيّم،كما أن رقي المجتمعات وتقدم الدول، يتوقف على مدى ما حصله أفراد المجتمع،من تعليم جيد . ولما كان التعليم الجيد يتطلب حل مشكلات كالبطالة ، والتسرب من التعليم ، كما تقتضي بعض الظواهر المرتبطة بمراحل العملية التعليمية ، أن يتم النظر لهذه المشكلات من منظورٍ شاملٍ بحيث تتضمن عملية إصلاح التعليم جميع مراحله ؛ لأن سلبيات التعليم العام ، تنعكس على مستوى طلاب التعليم الجامعي ، والحال هذا فإن تراجع مستوى التعليم الجامعي ، يترتب عليه ضعف مستوى الخريجين ، الذين سيكون من بينهم معلمي المستقبل ، وكانت هذه الدائرة المفرغة واضحة في ذهن زكريا لذا دعا للإصلاح الشامل للتعليم ، من خلال رؤية قومية وإستراتيجية وطنية واضحة ، خاصة وأن التعليم يؤثر في شكل المستقبل الذي نريده لوطننا . | ||||
Keywords | ||||
التعليم; فؤاد زكريا; المجتمع; التقدم; الأمية | ||||
Statistics Article View: 139 |
||||