أثر اختلاف نمط الدعم (معلم/أقران) في بيئة تعلم شخصية على تنمية مهارات تصميم السيناريو التعليمي لدى طالبات كلية التربية | ||||
المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي | ||||
Article 5, Volume 12, Issue 1 - Serial Number 23, June 2024, Page 433-480 PDF (1.92 MB) | ||||
Document Type: ملخصات بحوث الماجستير والدکتوراه | ||||
DOI: 10.21608/eaec.2024.290764.1143 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
رهام الحيلان ![]() | ||||
1جامعة القصيم. المملكة العربية السعودية | ||||
2قسم تقنيات التعليم- کلية التربية-جامعة القصيم- المملکة العربية السعودية القصيم- بريدة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر اختلاف نمط الدعم في بيئة تعلم شخصية، وقياس أثره في تنمية مهارات تصميم السيناريو التعليمي لدى طالبات كلية التربية بجامعة الملك سعود، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التطويري المنظومي، والمنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي لمجموعتين تجريبيتين ذواتي القياس القبلي والبعدي بشكل متتابع، طُبق على المجموعتين اختبار تحصيلي، وبطاقة الملاحظة، وبطاقة تقييم المنتج كأدوات للبحث، تكونت عينة البحث من (60) طالبة تم تقسيمهن ٍعشوائيًّا بشكل متساوٍ إلى مجموعتَينِ، درست إحداهما باستخدام بيئة تعلم شخصية قائمة على نمط دعم المعلم، والأخرى درست باستخدام بيئة تعلم قائمة على دعم الأقران، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، ولبطاقة الملاحظة، وبطاقة تقييم المنتج وذلك لصالح المجموعة التجريبية الثانية التي درست باستخدام بيئة تعلم شخصية قائمة على دعم الأقران، وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث؛ تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات المرتبطة بهذه النتائج. | ||||
Keywords | ||||
نمط الدعم; بيئة تعلم شخصية; مهارات تصميم السيناريو التعليمي; دعم المعلم; دعم الأقران | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 292 PDF Download: 182 |
||||