الحروفية في الفن الحديث والافادة منها في مجال النحت الجدارى فى ضوء فنون ما بعد الحداثة | ||||
حوار جنوب جنوب | ||||
Volume 7, Issue 21, April 2024, Page 689-709 PDF (798.54 K) | ||||
DOI: 10.21608/hgg.2024.356911 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
براك عبد الله سلمان حطاب بن براك1; محمد جلال علي2; ايمان عبد الله محمد3 | ||||
1باحث ماجستير،قسم التربية الفنية تخصص نحت. | ||||
2أستاذ النحت ووكيل الكلية لدراسات العليا والبحوث -كلية التربية النوعية -جامعة أسيوط. | ||||
3أستاذ طباعة المنسوجات المساعد بقسم التربية الفنية كلية التربية النوعية جامعة اسيوط. | ||||
Abstract | ||||
نجد التنوع الشكلى والجمالى للحروفية ذاتها حيث يأتى الحرف الواحد بأكثر من شكل يمكن الإستفادة منها فى اعمال نحتية جدارية معاصرة ومبتكرة تتماشى مع الحداثة مع الحفاظ على الأصالة التى تميز تلك الخطوط والأنواع الكلاسيكية .حيث يمكننا الحصول على أكثر من عمل نحتي مبتكر معتمدا على تأكيد الترابط بين القديم والحديث والتطور من حيث الوسائط التشكيلية وأساليب التشكيل والمضامين التعبيرية تحقيقا لهدف البحث . أصبحت الحروفية تشكل اتجاهاً في الفن العربي المعاصر على يد هؤلاء الفنانين، اختلفت وتباينت طرق استخدامهم لحروف اللغة كعنصر من عناصر التشكيل، فبعضها اعتمد على إيجاء الحروف وتحريرها لخلق شكل فن تعبيري جديد، وبعضها يشكل منها تكوينات زخرفية، كما أن منها محاولات في إحياء الخط المرسوم والمزاوجة بين مدلول العبارات، وبين شكلها التجريدي وتكاملها معاً في تكوينات معاصرة في صياغتها. أساليب الحروفية ، والتى تعتمد فى كتابتها على الأحبار التقليدية وألوانها المحدودة ، اتضح لنا أنه يمكن استخدام كثير من أنواع الخامات اللونية المختلفة والتى تضفى نوع من البهجة والجمال والحيوية على تلك الحروف ذات الأشكال المختلفة لتنتج لنا أعمالا نحتية ذات طابع لونى معاصر ومبتكر . | ||||
Keywords | ||||
الحروفية في الفن الحديث; النحت الجداري; فنون مابعد الحداثة | ||||
Statistics Article View: 110 PDF Download: 70 |
||||