دور منهجية مونتيسوري في تحقيق تعليم ريادي لدى أطفال الروضة في مدينة الرياض | ||||
المجلة العلمية لتربية الطفولة المبکرة | ||||
Volume 2, Issue 2, May 2024, Page 280-318 PDF (7.66 MB) | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/aatm.2024.257168.1044 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رقيه صالح الحربي الحربي ![]() | ||||
جامعة الملك عبدالعزيز، كلية التربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على دور منهجية مونتيسوري في تحقيق تعليم ريادي لدى أطفال الروضة في مدينة الرياض، ولتحقيق هدف البحث تم الاعتماد على المنهج الكمي الوصفي لوصف واقع دور منهجية مونتيسوري في تحقيق تعليم ريادي لدى أطفال الروضة في مدينة الرياض من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال، باستخدام الاستبانة كأداة للبحث من جزئيين رئيسين هما: الجزء الأول: يشمل البيانات الأولية لأفراد عينة البحث وتمثلت في: (سنوات الخبرة)، الجزء الثاني: دور منهجية مونتيسوري في تحقيق تعليم ريادي لدى أطفال الروضة، موزعة على عينة عشوائية بسيطة من معلمات رياض الأطفال بلغ عددها (32) معلمة، وجاءت النتائج كالتالي: أن دور منهجية مونتيسوري في تحقيق تعليم ريادي لدى أطفال الروضة جاء بدرجة (عالية جداً) من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال التي تطبق منهج مونتيسوري في مدينة الرياض، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات استجابات معلمات رياض الأطفال حول تقديرهن لدور منهجية مونتيسوري في تحقيق تعليم ريادي لدى أطفال الروضة تعزى لمتغير سنوات الخبرة، وأوصى البحث ضرورة تطوير مناهج رياض الأطفال لتتوافق مع المتغيرات المجتمعية ورؤية 2030 في إعداد جيل مبدع ومبدع يمتلك عقلية واعية، وأهمية التوسع في تطبيق منهجية مونتيسوري في رياض الأطفال بالمملكة العربية السعودية، لما لها من أثر في تنمية المهارات الريادية لطفل الروضة. | ||||
Keywords | ||||
منهجية مونتيسوري; التعليم الريادي; مدينة الرياض | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 253 PDF Download: 249 |
||||