فأس القتال رمز المعبود أداد في العراق القديم منذ عصر الأسرات المبكرة وحتى العصر الآشوري الحديث | ||||
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط | ||||
Article 14, Volume 30, Issue 86, April 2023, Page 299-316 PDF (1.78 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/aakj.2024.182545.1378 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أحمد مطر عبد العال جاد الكريم ![]() | ||||
المعهد العالي لحضارات الشرق الأدنى القديم | ||||
Abstract | ||||
يحتل الدين المكانة الأولى في حضارة العراق القديم لأثره وتغلغله في كل ناحية من معارفه وعلومه وآدابه، والصورة التي رسمها العراقيون القدماء لآلهتهم تعكس واقعًا موجودًا في حياتهم، فكانوا ينظرون إليها نظرة إعجاب وتقدير، ويعملون على إرضائها وتجنب غضبها، فهي تشبه البشر في جميع صفاتها لكنها تتميز عنهم في صفات القوة والقدرة والخلود، وفي صدد الحديث عن الإله أداد وهو إله متعدد الصفات يغلب عليها القوة والقدرة على التدمير، ودائمًا ما يُصور أداد على الأختام الأسطوانية حاملًا أسلحته المختلفة من بينها الفأس، وقد اُعتبرت الفأس االمثلثة في بلاد ما بين النهرين رمزًا لإله الطقس أداد، وقد ظهرت الفأس دائمًا بشفرة مزدوجة على المشاهد الفنية العراقية منذ العصور المبكرة، إلا أن هذا الرمز قد جرى تحويره فيما بعد إلى شكل مثلث له حد واحد وينتهي بقطعة مربعة يتخللها ثقب أو فتحة لتركيب المقبض الخشبي أو المعدني،التي استعملها في تمزيق السحب وإطلاق عواصف المطر التي تحتاج إليها الحاصلات والمراعي حاجة شديدة، أو أن الفأس ترمز إلى البرق رمز الإله أداد، ومع ذلك كانت الفأس شائعة كخاصية ينفرد بها إله الطقس بدلًا من البرق، ولكن أيضًا كان يمسكها (شوكة البرق) بجوار الفأس، ولعل سمات القوة والقدرة ما جعلته ينال إعجاب و تقدير الآشوريين بوصفهم شعبًا محاربًا يبحث عن النصر دائمًا وبالتالي إلى مساعدة الإله أداد. | ||||
Keywords | ||||
فأس; أداد; الأختام | ||||
Statistics Article View: 176 PDF Download: 93 |
||||