فاعلية استراتيجية التعلم التخيلي في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفكير التحليلي والطموح الأكاديمي لدي طالبات المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية | ||||
Article 22, Volume 34, Issue 4, October 2024, Page 463-492 PDF (1.21 MB) | ||||
Document Type: الأوراق العلمية البحثية الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkas.2024.271637.1292 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
جيهان سويد1; مروة سعادة1; منة الله يوسف ![]() | ||||
1قسم الاقتصاد المنزلى والتربية – كلية الاقتصاد المنزلى – جامعه المنوفية | ||||
2قسم الاقتصاد المنزلى والتربية – كلية الاقتصاد المنزلى – جامعه المنوفية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي الكشف عن فاعلية استراتيجية التعلم التخيلي في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفكير التحليلي والطموح الأكاديمي لدي طالبات المرحلة الاعدادية، وبلغ عدد عينة البحث (60) طالبة، تم تقسيمهن إلي مجموعتين (30) طالبة كمجموعة تجريبية، و(30) طالبة كمجموعة ضابطة، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين (الضابطة والتجريبية) القائم علي تصميم المعالجات القبلية-البعدية، وتم بناء الأدوات التالية (اختبار مهارات التفكير التحليلي، ومقياس الطموح الأكاديمي)، وقد أسفرت النتائج عن: وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0,01 ) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين (التجريبية و الضابطة) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير التحليلي ككل ولكل مهارة فرعية علي حدة وذلك لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0,01 ) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين (التجريبية و الضابطة) لمقياس الطموح الأكاديمي ككل ولكل بعد فرعي علي حدة وذلك لصالح المجموعة التجريبية، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيًا بين درجات اختبار مهارات التفكير التحليلي ودرجات مقياس الطموح الأكاديمي في التطبيق البعدي لطالبات المجموعة التجريبية، مما يؤكد فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التخيلي في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفكير التحليلي والطموح الأكاديمي لدي طالبات المرحلة الاعدادية | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية التعلم التخيلي; مهارات التفكير التحليلي; الطموح الأكاديمي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 256 PDF Download: 47 |
||||