درجة تطبيق معلمات الطفولة المبكرة لمهارات البحث الإجرائي بالمدينة المنورة | ||||
المجلة العلمية لتربية الطفولة المبکرة | ||||
Volume 2, Issue 2, May 2024, Page 23-25 PDF (3.65 MB) | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/aatm.2024.357442 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تطبيق معلمات الطفولة المبكرة لمهارات البحث الإجرائي بالمدينة المنورة. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة مكونة من (207) معلمة، ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثة استبيان وتكون بصورته النهائية على (35) فقرة لمهارات البحث الإجرائي، وتم حساب صدقه وثباته، وتوصلت النتائج إلى أن درجة تطبيق معلمات الطفولة المبكرة لمهارات البحث الإجرائي بالمدينة المنورة جاءت بدرجة كبيرة بمتوسط حسابي عام (3.868)، وانحراف معياري (٧١١.٠)، وأما على مستوى المهارات الفرعية فقد جاءت مهارة صياغة الفرضيات في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.939)، وانحراف معياري (0.735)، يليها مهارة استخلاص النتائج في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (3.901)، وانحراف معياري (0.759)، بينما تأتي مهارة جمع البيانات في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي (3.855)، وانحراف معياري (0.918)، في حين تأتي مهارة تحديد المشكلة في المرتبة الرابعة بمتوسط حسابي (3.843)، وانحراف معياري (0.639)، واخيرا تأتي مهارة تحليل البيانات في المرتبة الخامسة والأخيرة بمتوسط حسابي (3.789)، وانحراف معياري (0.89٦) وفي ضوء تلك النتائج توصي الباحثة بجملة من التوصيات أهمها: تكثيف البرامج التدريبية وورش العمل التي تركز على إعداد البحوث الإجرائية ودورها في تحسين ممارسات التدريس لمعلمات الطفولة المبكرة، وتضمين فكرة البحث الإجرائي كجزء من الخطط الأكاديمية لتخصص الطفولة المبكرة. | ||||
Keywords | ||||
معلمات الطفولة المبكرة; البحث الإجرائي; مهارات البحث الإجرائي | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 147 PDF Download: 155 |
||||