الصياغات التشكيلية لفن الأنامورفيك كمدخل لتدريس النحت المعاصر | ||||
مجلة الفنون التشکيلية والتربية الفنية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 31 May 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfea.2024.281183.1131 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد رشاد ![]() | ||||
كلية التربية الفنية جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث للكشف عن الصياغات التشكيلية لنحت الأنامورفيك، كما هدف إلي الكشف عن مدخل جديد لدراسة فن النحت بكليات التربية الفنية، ويعتبر فن الأنامورفيك هو ضرب من الابداع كالاختراعات والاكتشافات العلمية والابتكارات الأدبية والتجديد الأصيل في السلوك والعلاقات الإنسانية، حيث أن الأبداع في فن الأنامورفيك نشاط انساني يتسم بالوعي، في مجال معين نحو هدف معين، يتم تجاوزه الى أهداف أكثر عمقاً وأصالة، وهو أحد الاتجاهات الفنية التي تتطلب حسابات فكرية وتقنية ومكانية معينة تختلف عن الأعمال الفنية الأخرى، ويعتمد نحت الأنامورفيك على إيجاد علاقة تذوقية بين المتلقي والعمل الفني من خلال مفاهيم جديدة لرؤية العمل من زوايا وأبعاد معينة، وعمليات الفني والتي تعتمد على حركة المتلقي واتجاه بصره ووضعه بالنسبة للعمل، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي وتوصل البحث إلى أن الصياغات التشكيلية لنحت الأنامورفيك تنمي الأبداع لدى النحات المعاصر، كما أنها تعتمد على الدمج بين الأفكار والخيال، بالإضافة إلى خضوع الرؤية الفنية في الصياغات التشكيلية لنحت الأنامورفيك وفقا لحسابات رياضية، كما أن الممارسات والتجريب المستمر في نحت الأنامورفيك يساعد على إيجاد حلول تشكيلية جديدة ومبتكرة. | ||||
Keywords | ||||
الأنامورفيك; الصياغات التشكيلية; الابداع; النحات المعاصر | ||||
Statistics Article View: 195 |
||||